• بنشعبون: تخصيص أزيد من 22 ألف منصب شغل للصحة والتعليم
  • البطولة شعلات.. الصراع على اللقب يحتدم بين الرجاء ونهضة بركان والوداد
  • اقترحت إحداث لجنة وطنية وتخصيص 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان.. الحكومة تتفاعل مع “عريضة الحياة”
  • بالدق والسكات.. فريق نهضة بركان مرشح فوق العادة للفوز بالبطولة الوطنية
  • في بوحه ضد “فانطازيا الكامون الفاشلة”.. أبو وائل الريفي يكشف عن فضائح الملايير المنهوبة
عاجل
الأربعاء 22 يوليو 2020 على الساعة 00:00

وزير العدل : الجائحة أظهرت الحاجة إلى تعزيز آليات التواصل (صور)

وزير العدل : الجائحة أظهرت الحاجة إلى تعزيز آليات التواصل (صور)

قال وزير العدل، محمد بنعبدالقادر، إن جائحة كوفيد-19 أظهرت الحاجة إلى تنسيق الجهود بين السلطة القضائية ووزارة العدل لإنجاز المشاريع المتعلقة على وجه الخصوص بعقد المحاكمات عن بعد.
وأوضح بنعبد القادر، خلال اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن الظروف الاستثنائية التي يمر بها المغرب أظهرت الحاجة، إلى تنسيق الجهود وتعزيز آليات التواصل بين وزارة العدل والسلطة القضائية.

وتابع الوزير، أنه في إطار الاختصاصات الموكولة إليها في مجال التدبير الإداري للمحاكم ومن منطلق مسؤوليتها لضمان الأمن الصحي داخل المرافق القضائية، وحماية كل العاملين بها، انخرطت وزارة العدل، في تفعيل الإجراءات والقرارات المتخذة بالتنسيق والتشاور مع الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة، وعلى رأسها قرار تعليق انعقاد الجلسات بمختلف محاكم المملكة.

وأضاف أن الوضعية التي عرفها قطاع العدل بالمملكة بسبب جائحة كورونا أظهر الحاجة الماسة إلى بلورة تصور جديد في مجال التحديث والرقمنة، يرتكز على استراتيجية جديدة تتجاوز المقاربة التجزيئية إلى مقاربة شمولية متكاملة، تعتمد على استثمار ما تحقق في هذا الورش المهم من منجزات وتراكمات.

وأضاف الوزير، أنه في هذا الإطار انكبت وزارة العدل على إعداد مخطط توجيهي للتحول الرقمي بمنظومة العدالة سيمكن من التوفر على وثيقة مرجعية ورسمية مكتوبة تتضمن رؤية استراتيجية تستشرف المستقبل وبرنامج عمل واضح ودقيق لكل العاملين والمشتغلين على هذا الورش الاستراتيجي الكبير.

من جهته، قال الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس،” لقد كنا أمام محطة وامتحان استثنائي صعب، برهانات متعددة، مما ألزمنا كثيرا من التنسيق وتوحيد الجهود والحوار الدائمk من أجل ضمان استمرارية أداء مسؤوليتنا وواجباتنا الدستورية والقانونية والحقوقية والإنسانية بموازاة مع ضمان تفعيل كل التدابير الوقائية والاحترازية التي تحفظ صحة وسلامة الجميع”.

وبدوره، أكد الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن حضور وزير العدل لهذا الاجتماع يمثل تفعيلا للقانون التنظيمي للمجلس الذي أتاح هذه الإمكانية من أجل خلق جسور صلبة للتعاون بين السلطات للعمل المشترك لفائدة مصالح الوطن والمواطن.
وأضاف أن تعاون الوزارة مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية من جهة، ورئاسة النيابة العامة من جهة أخرى، يهدف إلى توفير خدمات العدالة للمواطنين.