• لشكر يرد على هجومات ابن كيران: كل إناء بما فيه ينضح (فيديو)
  • بفضل تلميذ حصل على 19.44.. كازا تحصد أعلى معدل عام وطني في الباكالوريا
  • حصلو كيهربو 2 طن من الحشيش.. بوليس كازا شدو المتورطين! (صور)
  • وجدو راسكم.. المغرب يعتمد جرعة معززة رابعة ضد كورونا
  • بالصور من الرباط.. وزير الصحة يتفقد مركز التشخيص متعدد التخصصات النهضة
عاجل
الأربعاء 19 يناير 2022 على الساعة 14:32

وزير الصناعة: مخطط التسريع الصناعي نجح أحب من أحب وكره من كره (فيديو)

وزير الصناعة: مخطط التسريع الصناعي نجح أحب من أحب وكره من كره (فيديو)

قال رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، إن “مخطط التسريع الصناعي حقق أهدافه في خلق ما يزيد عن 500 ألف منصب شغل… أحب من أحب وكره من كره”.

وأبرز الوزير، خلال مداخلته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء (18 يناير)، أن “المخطط نجح في خلق مناصب شغل دائمة مصرح بها لدى مصالح الضمان الاجتماعي، وذلك بفضل السياسات الصناعية المتعاقبة منذ 2005”.

وأوضح الوزير الاستقلالي، أن السياسات الصناعية للممكلة مكنتها من تراكمات قوية في المجال الصناعي، قائلا: “ما خاصناش نبخلو ونشوفو فين وصل المغرب فالردارات العالمية ديال المستثمرين… قطاع السيارات اللي كان هادي عشر سنين كيشتغل شوية أصبح اليوم أول قطاع مصدر”.

وشدد مزور، في السياق ذاته، على أن المنظومة الصناعية المغربية من أحسن المنظومات في العالم، مبرزا أنه بعد تجاوز مرحلة التسريع الصناعي عام 2020، توجه التركيز إلى الاشتغال على استراتيجية قصيرة المدى، أساسها الإنعاش الصناعي.

هذا وأوضح الوزير، أن الإنعاش الصناعي قائم على استرجاع المناصب، التي فقدت بسبب جائحة كورونا، حيث تم استرجاع 98 في المائة من مناصب الشغل الخاصة بسنة 2019 مع نهاية 2021 إلا أن الجميع يسعى إلى الاستفادة من التحولات الجيو استراتيجية التي كرستها الجائحة، مشددا على أن المنظومة الصناعية المغربية أبانت عن قدرتها خلال الجائحة”.

واستدل الوزير، في السياق ذاته، بأن المغرب استطاع تصنيع الكمامات، والمراهم، وأجهزة التنظيف، في حين دول أخرى لم تستطع ذلك، ما يؤكد قدرة المنظومة المغربية على التصنيع والإبداع”.