• برد وصقيع.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأحد
  • لنقل الجماهير والأندية المشاركة في الموندياليتو.. رحلات جديدة بين طنجة والرباط وكازا
  • سرق لسائحة آيفون.. بوليس شدو مول الفعلة
  • الداخلة.. بنسعيد يتفقد مشاريع شبابية وثقافية
  • بعبارات مؤثرة.. مشاهير ينعون رحيل الفنان محمد الغاوي
عاجل
الخميس 01 ديسمبر 2022 على الساعة 14:30

نهاية تدريب ‎60 مفتشا وعميدا في المعهد الملكي للشرطة.. الخبرة الأمنية المغربية حاضرة في تكوين الأطر الأمنية الغينية (صور)

نهاية تدريب ‎60 مفتشا وعميدا في المعهد الملكي للشرطة.. الخبرة الأمنية المغربية حاضرة في تكوين الأطر الأمنية الغينية (صور)

الخبرة المغربية حاضرة فتكوين الأطر الأمنية الغينية. كيفاش؟

أشنو وقع؟

‎احتضن المعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة، اليوم الخميس (1 دجنبر)، حفل اختتام دورة للتكوين الشرطي المتخصص لفائدة 60 مفتشا وعميد للشرطة ينحدرون من دولة غينيا كوناكري الشقيقة،

‎وحضر حفل اختتام دورة التكوين الشرطي المتخصص للأطر الغينية، حسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، كلا من بشير ديالو، وزير الأمن والوقاية المدينة بجمهورية غينيا كوناكري، فضلا عن ممثلين عن مختلف المصالح المركزية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني.

تكوين شامل

‎وتضمن برنامج هذا التكوين الشرطي دورة للتكوين الأساسي استفاد منها 30 مفتش شرطة ودورة موازية للتكوين المتقدم لفائدة 30 عميد شرطة ينحدرون جميعا من دولة غينيا كوناكري، من بينهم 09 متدربات من العنصر النسوي، استفادوا على مدى ثلاثة أشهر من دروس نظرية وتطبيقية في مختلف المجالات والتخصصات الشرطية، فضلا عن استفادتهم من زيارات ميدانية للمختبر الوطني للشرطة العملية والتقنية.

‎كما اشتملت مراحل هذه الدورات التكوينية على دروس مركزة في مجالات الأمن العمومي، شملت على الخصوص مجالات التدخل الشرطي بالشارع العام والإطار القانوني والمهني للمحافظة على النظام واحترام حقوق الإنسان في العمل الأمني، فضلا عن دروس مكثفة في آليات البحث الجنائي واستخدام العلم والتكنولوجيات الحديثة في الأبحاث القضائية، وكذا التكوين على تقنيات شرطة الحدود وأمن النظم المعلوماتية وغيرها من مجالات العمل الشرطي المشترك بين أجهزة الشرطة على مستوى العالم.

تتويج للشراكة المغربية الغينية

‎وقد شكل هذا الحفل فرصة لتتويج أشهر من التكوين والتحصيل العلمي والمهني الشرطي المكثف، حيث وجه خلاله المشاركون من الأطر الشرطية الغينية كلمة للمملكة المغربية ولمصالح المديرية العامة للأمن الوطني عموما، والمعهد الملكي للشرطة على وجه الخصوص، عبروا خلالها عن شكرهم لحسن الضيافة وجودة التكوين الذي استفادوا منه، والذي سيشكل لا محالة لبنة لتوطيد علاقات التعاون والتكامل بين الشرطة المغربية ونظيرتها الغينية في الأمدين القريب والبعيد.

‎ويندرج تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج الشراكة جنوب-جنوب الذي تشرف عليه المديرية العامة للأمن الوطني على تنفيذه بشراكة مع مجموعة من الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة، وهو البرنامج الذي يتضمن العديد من الفعاليات التي تتنوع بين تبادل الخبرات والكفاءات المهنية في مجموعة من التخصصات الأمنية الدقيقة، وبين التعاون الوثيق لضمان الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.