• حوالي 25 مليونا تلقوا الأولى.. 20 ألف مستفيد من الجرعة الرابعة في المغرب
  • مرحبا 2022.. عبور أزيد من 530 ألف مسافر عبر طنجة المتوسط
  • رئيس الرجاء قطع الفرانات.. البدراوي يرد على منتقديه بأسلوب زنقاوي
  • دارو الفوضى باستعمال الموس.. بوليس طنجة يستعمل السلاح الوظيفي لتوقيف شقيقين
  • التقشف/ الاستثمار/ دعم الأسر.. توجيهات قانون مالية 2023 بأعين المعارضة
عاجل
الخميس 28 يوليو 2022 على الساعة 15:00

نجحوا بزّاف منهم في كونكور أحسن جامعة ديال الهندسة في فرنسا.. المغاربة مجهدين!

نجحوا بزّاف منهم في كونكور أحسن جامعة ديال الهندسة في فرنسا.. المغاربة مجهدين!

وليدات المغرب كانوا حاضرين ناضرين في كونكور أحسن جامعة ديال الهندسة في فرنسا، ودازو بأكثر عدد ديال الطلبة من جنسية واحدة. كيفاش؟

شنو وقع؟

رقم قياسي جديد يحققه الطلبة المغاربة المقبولون في مدرسة المهندسين ذائعة الصيت في باريس، بأكثر عدد طلبة نجاحا من جنسية واحدة، بعد أن بلغ عددهم 16 من مجمل التلاميذ الأجانب، الذين تستقبلهم المدرسة في أقسامها التحضيرية كل سنة.

وكشفت أرقام رسمية لمدرسة البوليتيكنيك الفرنسية، تصدر المغاربة قائمة الطلبة المقبولين للدراسة فيها، بـ 16 طالبا، من بينهم طلبة شاركوا في أولمبياد الرياضيات العالمية والوطنية في سنة 2020.

كيفاش وعلاش؟

وكتبت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، في مقال سابق لها، أن “الطلبة المغاربة دائما ما يتألقون في مسابقات أفضل كليات الهندسة الفرنسية مثل مدرسة البوليتيكنيك وسانترال سوبيليك للكهرباء”.

ونقلت الصحيفة عن محمد العسري، الطالب المغربي البالغ من العمر 21 عاما، في تيليكوم باريس، شهادته أن “اجتياز المباراة لم يكن صعبا بالنسبة له لاستعداده الجيد لها”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الطلبة المغاربة يتألقون سنويا في مسابقات مدارس الهندسة الفرنسية، حيث تستضيف كلية البوليتكنيك لوحدها حاليا 160 طالبا مغربياً ، 110 منهم يدرسون الهندسة”.

وأبرز المصدر ذاته، أن “المغاربة هم أول جالية أتت للدراسة في فرنسا، حيث بلغ عدد طلابها 44933 طالبا في 2020-2021 وفقا لكامبوس فرانس”.