• كيوجدو للانتخابات.. العثماني يلتقي قادة أحزاب المعارضة
  • وزير الخارجية الصربي: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية… وصربيا والمغرب يتشاركان قيما ومصالح مهمة (صور)
  • تهشيم زجاج 21 سيارة ورشق القوات العمومية بالحجارة.. الأمن يوقف “عصابة” في كازا
  • الثالث في دوري أبطال أوروبا.. زياش يضرب موعدا مع التاريخ
  • قبل نهاية الأسبوع.. المغرب ينتظر شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا
عاجل
الجمعة 11 ديسمبر 2020 على الساعة 17:30

من قلب إسرائيل.. أناشيد وأعلام المغرب احتفالا باستئناف الإتصالات

من قلب إسرائيل.. أناشيد وأعلام المغرب احتفالا باستئناف الإتصالات

شهدت بلدة يروحام في صحراء النقب جنوب إسرائيل، اليوم الجمعة (11 دجنبر)، مراسم احتفالية في ساحة البلدة، على خلفية استئناف الاتصالات الرسمية بين المغرب وإسرائيل.

ووثق عدد من المغاربة اليهود من عين مكان وقائع الاحتفال، استبدال اللوحات الإعلانية في يروحام بالأعلام المغربية،

ورفع السكان صور للملك محمد السادس، مع ترديد أغاني وأناشيد مغربية وطنية.

وحسب مواقع إسرائيلية، فقد ألقى حاخام المدينة إسحاق، صلاة من أجل سلامة الملك محمد السادس والمهاجرين المغاربة مؤسسي البلدة الذين يشكلون أكثر من نصف السكان.


ويعيش في إسرائيل نحو 700 ألف يهودي من أصول مغربية، ويزور 50 إلى 70 ألف يهودي سنويا المغرب، غالبيتهم من إسرائيل، حسب أرقام رسمية.

ونقلت المواقع المذكورة عن رئيس المجلس المحلي في يروحام قوله: “هذا يوم مهم للغاية بالنسبة إلينا… منذ سنوات ونحن نحلم باتفاقية السلام… أكثر من نصف مجتمعنا هم من المهاجرين المغاربة وعائلاتهم… لقد وضعنا جذورنا دائما في المقدمة، واليوم نحن فخورون بها أكثر من أي وقت مضى… نحن هنا لنقول نحن فخورون جدا ببلدنا الأول، وسنقوم بكل شيء للحفاظ على وصية التعايش بين اليهود والمسلمين كما فعلنا في المغرب”.

وأضاف أوحانا: “نحن المهاجرون وأبناء الأجيال الثانية والثالثة والرابعة، نصلي هنا من أجل ملك المغرب محمد السادس على عمله وحبه لليهود كما فعل والده الحسن الثاني وجده محمد الخامس”.