• المغرب ضد مالاوي.. البورندي ندابيها يقود المباراة وحكم تونسي للڤار
  • خبى الحشيش فالليمون.. بوليس مراكش يلقي القبض على بزناس في محطة القطار
  • بدون فجر وحكيمي.. المنتخب الوطني يجري حصة تدريبية استعدادا لمواجهة الملاوي
  • ديربي لندن.. حكيم زياش يسجل هدفا عالميا ويرد على الانتقادات
  • حاولوا الهرب من مخيمات القهر.. جنود جزائريون يعتقلون 4 عناصر من البوليساريو
عاجل
الثلاثاء 11 يناير 2022 على الساعة 13:00

من إينا دولة؟ وشحال عندها من عام؟.. شكون هي أول حكمة ساحة في الكان؟ (صور)

من إينا دولة؟ وشحال عندها من عام؟.. شكون هي أول حكمة ساحة في الكان؟ (صور)

لأول مرة في تاريخ البطولة منذ انطلاقها عام 1957، ستعرف النسخة الـ33 لبطولة كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا في الكاميرون، قيادة سيدة لمباراة في الكان من وسط الملعب.
واختارت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الرواندية سليمة موكاسانغا، البالغة من العمر 33 عاما، لتكون الحكمة الوحيدة التي تقود مباراة في الكان من وسط الملعب.

 

شكون هي سليمة موكاسانغا؟
سليمة موكانسانغا مواليد 1988، حاصلة على شهادة الدراسات العليا في التمريض وخلال دراستها الثانوية، أصبحت مهتمة بكرة السلة ثم تحكيم كرة القدم، حصلت على شهادتها الأولى في التحكيم بعد عام واحد من تخرجها من الثانوية.


ومنذ بداية مسيرتها المهنية، أخد التحكيم جزء كبير من حياتها هذا ما عبرت عنه في إحدى لقاءاتها الصحفية قائلة: “لقد أحببت كرة السلة وأردت أن آخذها على محمل الجد، لكن الوصول إلى البنية التحتية لكرة السلة والمدربين كان صعبًا. هكذا انتهى بي الأمر إلى التحكيم، وهو الأمر الذي لم أندم عليه أبدًا”.

حكمتان مغربيتان في الكان
ووقع اختيار الكاف، سابقا، على حكمتين مغربيتين، ويتعلق الأمر بفتيحة الجرموني حكم مساعد، وبشرى الكربوبي حكم للڤار، ضمن 64 حكما سيتولون قيادة المباريات، إلى جانب غرفة تقنية الفيديو “الڤار”.

يذكر أن المنتخب المغربي يخوض النهائيات ضمن منافسات المجموعة الثالثة، إلى جانب كل من منتخبات الغابون، وغانا وجزر القمر، حيث تمكن من تحقيق الفوز في مباراته الافتتاحية في دور المجموعات على حساب منتخب غانا بهدف دون رد.

إقرأ أيضا: رغم قلة الاختيارات.. المنتخب الوطني يفوز على غانا