• بغاو يرجعو التراكتور للسكة.. الإعلان عن حركة تصحيحية داخل البام
  • المغربيات علاش قادات.. تعيين اسمهان الوافي في منصب كبير العلماء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
  • دراسة جديدة تفجر مفاجأة.. غسل الملابس خطر على الأرض!
  • لتقوية مناعتها ولتطويرها.. برنامج «Boost with Facebook» ينطلق في المغرب بشراكة مع و مؤسسة التجاري وفا بنك (فيديو)
  • حبس نموذجي وقريبا غيحلوه.. التامك يتفقد ورش بناء السجن المحلي في وجدة‬ (صور)
عاجل
الجمعة 15 مايو 2020 على الساعة 21:00

منصف السلاوي: شرف عظيم لي أن أحظى بفرصة لخدمة أمريكا والعالم… ومتفائل بإيجاد لقاح بحلول نهاية 2020

منصف السلاوي: شرف عظيم لي أن أحظى بفرصة لخدمة أمريكا والعالم… ومتفائل بإيجاد لقاح بحلول نهاية 2020

أميمة لبيض

عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة (15 ماي)، الباحث المغربي منصف السلاوي، رسميا، كمستشار رئيسي لقيادة الجهود المبذولة لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيساهم السلاوي في مشروع ترامب الذي يهدف إلى إنتاج أزيد من 300 مليون جرعة لقاح لكورونا بحلول نهاية العام الجاري، بعد أن تتم تجربته سريريا على العديد من الأشخاص.

كلمة منصف السلاوي

وقال السلاوي، في كلمة للصحافة بعد تقديمه من قبل الرئيس الأمريكي، عقب تعيينه بشكل رسمي، إن “له الشرف العظيم أن يحظى بفرصة خدمة الولايات المتحدة والعالم في إطار هذا المسعى الكبير”.

وأوضح السلاوي في كلمته أن “الأهداف التي تم تحديدها لقيادة هذا البحث العلمي تتميز بالوضوح والمصداقية”، مضيفا أنه “واثق من قدرة الفريق الذي يضم مشاركين من عدة مؤسسات فيدرالية، وبدعم من الجيش، وشركاء في القطاع الخاص”، مشددا على أنهم “جميعا سيبذلون قصارى الجهد لتحقيق الأهداف”.

وأكد خبير علم المناعة المغربي، أنه متفائل بخصوص إمكانية إيجاد لقاح لكورونا خلال الأشهر القادمة، قائلا: اطلعت على بيانات حديثة لإحدى التجارب السريرية بشأن اللقاح، ووصلت إلى قناعة وثقة بأنه ستكون ثمة إمكانية لتحضير مئات الملايين من الجرعات بحلول نهاية عام 2020، وسنقوم بأفضل ما يمكن.

كلمة دونالد ترامب

وقال ترامب خلال نفس الؤتمر الصحافي: نعتقد أننا سنحقق نتائج جيدة بشكل سريع جدا.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن هذا المشروع “محاولة لم تشهدها البلاد منذ مشروع مانهاتن (النووي)”، مبرزا أن “لم يرى أحد شيئا مثل ما نفعله الآن داخل بلادنا منذ الحرب العالمية الثانية”.

وخلال تقديمه للباحث المغرب، قال ترامب: منصف السلاوي أحد أكبر علماء الطب العالميين حاليًا، وفوق ذلك هو يحظى باحترام كبير من قبل الجميع، والعملية التي سيشرف على قيادتها تعتبر من أكبر المبادرات الغير المسبوقة في العالم.

رسالة السلاوي إلى المغاربة والعالم

وكان السلاوي قد وجه في اتصال مع موقع “كيفاش” رسالة إلى المغاربة والعالم جاء فيها: “أتمنى للجميع في المغرب وفي العالم رحلة آمنة خلال فترة تفشي هذا الوباء المأساوي، نحتاج جميعًا للاستماع إلى العلم وإلى الحقائق وعدم السماح للشائعات التي لا أساس لها أن توجه سلوكنا”.

وأضاف: “هذا هو الوقت المناسب لنتحد ونوحد طاقتنا للمضي قدمًا، وسوف ننجح في إدارة هذا الوباء ويجب بمجرد نجاحنا وتجاوزنا هذا أن لا ننسى الدروس التي تعلمناها خلال هذه الفترة”.

ويعتبر منصف السلاوي من مواليد شهر يوليوز عام 1959 في أكادير، وشغل منذ تخرجه منصاب عدة ومهمة، كما ساهم في إيجاد العديد من اللقاحات بين لقاح للملاريا.