• حرّض مُستخدَميه على “خُوه فالحرفة” بالسرقة والعنف.. البوليس شدّو مالك ملهى ليلي في مراكش
  • موكب مهيب.. مشاهد من جنازة أيقونة النضال عائشة الشنا (فيديو)
  • لمواكبة ارتفاع أسعار الگازوال.. دعم إضافي ينتظر مهنيي النقل الأسبوع المقبل
  • حلبة الفروسية في تمارة.. الأمير مولاي رشيد يترأس الجائزة الكبرى لمباراة القفز على الحواجز
  • مشى عند الجيران.. البنزرتي مدربا لمولودية الجزائر
عاجل
الأحد 14 أغسطس 2022 على الساعة 11:00

مشاو فيه 13 وزير.. مصر توافق على تعديل حكومي موسع

مشاو فيه 13 وزير.. مصر توافق على تعديل حكومي موسع

بعدما كشفت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية، عن قرب إعفاء وزيرين في حكومة عزيز أخنوش، ريح التعديل الحكومي وصل لمصر قبل من المغرب، كيفاش؟

شنو وقع؟ 

صادق مجلس النواب المصري، أمس السبت (13 غشت)، على إجراء تعديل حكومي شمل 13 حقيبة وزارية، ومن أبرزها وزارة الإنتاج الحربي، وتولاها محمد صلاح الدين، ووزارة الري، وتم إسنادها إلى هاني سويلم، ووزارة التجارة والصناعة، وتولى منصبها أحمد سمير صالح، مع تعيين محمود كمال عصمت وزيرا لقطاع الأعمال العام.

وشمل التعديل تعيين خالد عبد الغفار وزيرا للصحة، وأيمن عاشور وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، وسها سمير جندي وزيرة للهجرة والتعاون الدولي، وأحمد عيسي أبو حسين وزيرا للسياحة والآثار، ومحمد عباس هاشم وزيرا للطيران، ونيفين الكيلاني وزيرة للثقافة.

كما شمل التعديل وزارتي التربية والتعليم، والقوى العاملة.

كيفاش وعلاش؟

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد، اليوم، أن التعديل الوزاري هدفه تطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وقال السيسي، في بيان نشره عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، أمس الشبت: “دعوت مجلس النواب اليوم للانعقاد لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي، التي تُساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المُقدمة للمواطن المصري، الذي نعمل جميعاً من أجله”.

في المغرب.. العهدة على “جون أفريك”

وفي المغرب، كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، عن قرب إجراء أول تعديل على الفريق الحكومي، سيتم بموجبه الإطاحة بوزيرين في حكومة أخنوش، ويتعلق الأمر وفق مصادر المجلة الواسعة الانتشار، بوزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار عبد اللطيف ميراوي المنتمي لنفس الحزب.

وذكرت جون أفريك، أن “التعديل الحكومي المرتقب إجراؤه قبيل نهاية غشت الجاري، سيقتصر على وهبي وميراوي، في أفق أن يشمل وزراء آخرين، أبانوا عن فشل في تدبيرهم الحكومي للقطاعات التي يشرفون عليها”.