• مجانية.. “تمويلكم” تطلق المنصة الرقمية “Fin-Créa” لتمويل حاملي المشاريع
  • بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية.. جلالة الملك يهنئ نهضة بركان
  • داروها البراكنة.. النهضة تتوج بكأس الكونفدرالية الإفريقية الثالثة على التوالي للمغرب
  • الدراسة غتبقى حتى لشهر 7.. وزارة التربية تكشف تواريخ الامتحانات
  • بالصور من جماعة “آيت أوقبلي” في أزيلال.. ٱيت الطالب يطلق خدمات الاستشارة الطبية عن بعد
عاجل
الثلاثاء 08 مارس 2022 على الساعة 13:01

مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.. إحداث صندوق لدعم المقاولات وجذب الاستثمار (صور)

مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.. إحداث صندوق لدعم المقاولات وجذب الاستثمار (صور)

عقد مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة أمس الاثنين، (7 مارس)، دورته العادية بحضور والي الجهة محمد مهيدية وعامل عمالة تطوان يونس التازي، وأعضاء مجلس الجهة.

وبعد المناقشة والتداول بشأن النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة، صادق  المجلس وبأغلبية الحاضرين على النقط ال 55 المدرجة في جدول الأعمال، والتي تهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والبيئية والرياضية.

في المجال الاقتصادي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل إحداث صندوق دعم المقاولات، وجذب الاستثمار والإدماج في سوق الشغل وكذا دفتر التحملات الخاص به، الذي تصدر جدول أعمال هذا الدورة، وتبلغ التكلفة الإجمالية التي رصدها المجلس لتمويل هذا المشروع مليار درهم على خمس سنوات 2022- 2026.

كما صادق على مشروع اتفاقية إطار لإنجاز القطب الفلاحي اللوكوس بإقليم العرائش، ومشروع اتفاقية لتثمين هذا القطب، كما تمت المصادقة على المساهمة في رأسمال شركة  Agropole du Loukkos، كما وافق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية تتعلق بتمويل التعاونيات التابعة لعمالات وأقاليم الجهة المنتقاة في إطار الجائزتين الوطنيتين “لالة المتعاونة” و”الجيل المتضامن”.

كما صادق على  اتفاقية لإحداث منطقة الانشطة الاقتصادية والحرفية بمدينة تطوان،  و إحداث المرصد الجهوي لليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي والترابي بالجهة، والمصادقة على  إحداث شركة التنمية الجهوية المختصة في التدبير. فضلا عن المصادقة على تخصيص دعم لتمويل جوائز الجهة في التميز والإبداع والابتكار.

وسعيا لفك العزلة عن العالم القروي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل إحداث ثقوب استكشافية للماء بالعالم القروي بالجهة، كما صادق على ملحق اتفاقية الإطار لتنمية جماعة  دائرة الجبهة بإقليم شفشاون وحمايتها من الفيضانات، وكذا برنامج التطهير السائل المندرج ضمن البرنامج الوطني التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بجماعتي تزكان والسطيحات باقليم شفشاون.

كما تمت المصادقة على  اتفاقية من أجل تزويد آيت قمرة بجماعة آيت قمرة بالماء والكهرباء، وكذا المصادقة على مساهمة مجلس الجهة بنسبة %4 في شركة التنمية المحلية المسؤولة عن تنفيذ الاستثمارات المتعلقة بخدمات توزيع الماء والكهرباء بين الجماعات “البوغاز” و”الشمال الغربي “.

و تجويدا للمشهد الحضري والبنية التحتية وتحسين الجاذبية الترابية، صادق المجلس  على  اتفاقية لإحداث ممر تحت أرضي بالطريق الوطنية رقم 2 بإقليم الفحص أنجرة، وكذا ممر أرضي لتخفيف الازدحام المروري بشارع مولاي رشيد في طنجة.