• إلتزام بتوفير 4 ملايين طُن من الأسمدة.. المكتب الشريف للفوسفاط يُساهم بــ”فعالية” في الإنتاج الفلاحي لإفريقيا
  • غرامات بالملايين وقرارات بالتوقيف.. الجامعة تُعاقب أندية مغربية لكرة القدم
  • واش انتهت مهمّة المكتب الوطني للماء وللكهرباء؟ وباش غادي تكلّف الشركات الجهوية؟.. بايتاس يوضح !
  • 8000 درهم شهريا و40 فيديو جنسي داخل شقته.. تفاصيل عن قضية “مصور أفلام إباحية” في مراكش
  • للوقوف على مدى جودة خدماتها.. برلمانيون يطالبون بتشكيل مهمة استطلاعية حول المطاعم المدرسية
عاجل
الجمعة 30 ديسمبر 2022 على الساعة 12:24

لدعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.. “تمويلكم” عبأت أكثر من 130 مليار درهم (صور)

لدعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.. “تمويلكم” عبأت أكثر من 130 مليار درهم (صور)

استعرضت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، الإنجازات التي حققتها مؤسسة ”تمويلكم” في متم مخططها التنموي برسم الفترة 2017-2021، مؤكدة أن الوكالة عبأت أكثر من 130 مليار درهم من التمويلات لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وخلال ترؤسها مجلس إدارة الشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة، أول أمس الأربعاء (28 دجنبر)، أشادت وزيرة الاقتصاد والمالية، بالجهود التي تبذلها مؤسسة ”تمويلكم” لمواكبة الاستراتيجيات العمومية فيما يتعلق بتمويل النسيج الإنتاجي الوطني.

وسجلت المسؤولة الحكومية عن قطاعي الاقتصاد والمالية، حسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن “الخطة الخماسية التي اعتمدتها “تمويلكم” حققت حصيلة استثنائية، بمعدل تحقيق أهداف بلغ 140٪، باستثناء آليات كوفيد-19، ومتوسط معدل نمو سنوي بلغ 15٪”، مشيرة إلى “السياق الاقتصادي الراهن، والذي يتميز بالتعافي التدريجي من آثار جائحة كوفيد-19”.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن أشغال هذا الاجتماع لتدارس المخطط الإستراتيجي لـلمؤسسة برسم الفترة 2023 ـ 2026، وكذا الموافقة على مشروع الميزانية للسنة المالية 2023، حيث تداول مجلس الإدارة خارطة طريق مؤسسة “تمويلكم” للسنوات الأربع القادمة.

وتماشيا مع التوجهات الكبرى للمملكة وصلاحيات المؤسسة، يضيف البلاغ، سيعتمد المخطط الإستراتيجي الجديد للفترة 2023-2026 ستة محاور ذات أولوية، أهمها تسهيل الولوج للتمويل لفائدة المقاولات الصغرى، دعم تمويل المشاريع الصغيرة وكذا تعزيز تمويل الاستثمارات لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وتجدر الإشارة إلى أن توقعات السنة المقبلة تتجه إلى تحقيق حجم التزامات قدره 31 مليار درهم، موجهة أساسا لنشاط الضمان لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة.