• ترونات فتونس.. الغنوشي يطالب التونسيين بالنزول إلى الشوارع
  • العثماني عن “قضية بيغاسوس”: ما تم ترويجه كذبة وفيلم هوليودي
  • بعد قرار تجميد البرلمان وإقالة الحكومة.. الغنوشي يتهم الرئيس التونسي “بالانقلاب على الثورة والدستور”
  • الرئيس التونسى: على الجيش الرد بوابل من الرصاص تجاه من يطلق رصاصة واحدة
  • نايضة فتونس.. الرئيس التونسي يعلن توليه السلطة التنفيذية ويقيل الحكومة ويجمد البرلمان
عاجل
الثلاثاء 22 يونيو 2021 على الساعة 08:00

لتحسين صورتها إقليميا ودوليا.. الكاف تسعى للنهوض بكرة القدم وتعزيز الحوكمة

لتحسين صورتها إقليميا ودوليا.. الكاف تسعى للنهوض بكرة القدم وتعزيز الحوكمة

أكد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، أن قيادة الكاف الجديدة تسعى منذ انتخابها في مارس الفارط لجعل كرة القدم الإفريقية قادرة على المنافسة عالميا، مشددا على الالتزام بعدم تكرار بعض المعاملات والسلوكات التي مست بصورة الهيئة القارية الكروية.

تصورات سلبية
وأوضح باتريس موتسيبي في بيان على الموقع الإلكتروني للكاف أنه “أصبح واضحا للقيادة الجديدة بعد إجراء عدة اجتماعات مع الرعاة الحاليين والمحتملين والقطاع الخاص وبعض رؤساء الدول والحكومات الأفارقة وأصحاب المصلحة في كرة القدم، أن لديهم تصورا سلبيا عن الهيئة في ما يتعلق بالحوكمة والتدقيق والممارسات الأخلاقية والمالية والإدارية الرشيدة”.
وأضاف أن هذه التصورات السلبية تم تأكيدها من خلال إدانة تقرير مؤسسة “برايس ووترهاوس كوبرز” الذي حدد بعض المعاملات والسلوك غير المنتظم وغير الأخلاقي وغير اللائق.

شبهات فساد واختلاس أموال
وكانت نتائج تحقيقات المؤسسة الإنجليزية قد تحدث عن شبهات فساد واختلاس أموال وخروقات كبيرة في الكاف في فترة رئاسة الملغاشي أحمد أحمد.
وتحدث التقرير كذلك عن أن لجنة التدقيق واجهت صعوبات في الوصول إلى هذه الخروقات في غياب مستندات حول مصروفات أنفقت من دون سبب”.
وفي النهاية، يقول موتسيبي “يجب أن يؤدي ذلك إلى اعتبار الكاف اتحادا محترما ينفذ ويلتزم بأفضل الممارسات العالمية للحوكمة والتدقيق والأخلاقيات والمالية والإدارية، ما يجعله جاذبا للرعاة والشركاء الحاليين والمحتملين”.

جودة المسابقات
وأشار إلى أنه من المهم أيضا أن تكون جودة المسابقات التي ينظمها الكاف تنافسية عالميا، وجذابة للمشاهدين والأطراف المهتمة في إفريقيا والعالم.
وفي هذا الصدد كشف أنه سيتم اتخاذ خطوات من أجل تحسين الكفاءة والاحتراف في مسابقات الكاف والاستثمار في البنية التحتية لكرة القدم الأفريقية، والتأكد من وجود ملعب معتمد من الفيفا في كل اتحاد عضو في الكاف، وبناء وتعزيز العلاقات مع الرعاة والشركاء الحاليين والمحتملين، والاستثمار في الشباب ومستقبل كرة القدم الأفريقية، وتطوير وتنمية كرة القدم النسائية، وحماية النزاهة والاحتراف في التحكيم.

تطوير وتعزيز كرة القدم في المدارس
وأكد البيان أيضا أن تطوير وتعزيز كرة القدم في المدارس والاستثمار في الشباب أمر حتمي لمستقبل كرة القدم الأفريقية.

حقوق وسائل الإعلام
ووعد رئيس الكاف بالاهتمام كذلك بالقضايا المتعلقة بحقوق وسائل الإعلام والبث بشكل جاد “لأن هذا مصدر مهم للتمويل سواء بالنسبة للكاف أو للاتحادات الأعضاء والهيئات.