• سيُناقش إدراج “بُرج” ضمن قائمة المعالم التاريخية.. مجلس بني ملال يُنفذ توصيات وزارة الثقافة!
  • مغاربة يردون على السفارة الفرنسية: أش دخل المغرب؟… وهادا هو العجب العجاب فالدبلوماسية الفرنسية!
  • تضمّن حلولاً لإحداث مناصب الشُّغل وتقليص الفوارق الاجتماعية.. لجنة المالية تُصادق على مشروع قانون جديد
  • استعدادا للتأهل والمشاركة في أولمبياد باريس.. اللجنة الأولمبية تعِد الجامعات بدعم هامّ!
  • فاس.. التحقيق مع عميد شرطة بشبهة استغلال النفوذ والتغرير بقاصر
عاجل
الخميس 01 سبتمبر 2022 على الساعة 10:00

لأول مرة في المغرب وشمال إفريقيا.. تنظيم ورشة العمل الإفريقية السادسة لجيل الفضاء

لأول مرة في المغرب وشمال إفريقيا.. تنظيم ورشة العمل الإفريقية السادسة لجيل الفضاء

سيحتضن المغرب لأول مرة، ورشة العمل الإفريقية السادسة لجيل الفضاء، الحدث الذي سينظم يومي 25 و26 نونبر في حرم الجامعة الدولية بالرباط.

شنو هي ورشة العمل الافريقية لجيل الفضاء؟

وفي اتصال لموقع “كيفاش” مع وجدان بناني عضو في المجلس الاستشاري لجيل الفضاء، كشفت الأخيرة أن “كل عام ينظم المجلس الاستشاري لجيل الفضاء “ورشة عمل جيل الفضاء الأفريقي”، وهو حدث يجمع الطلاب والمهنيين الشباب وخبراء صناعة الفضاء والجهات الفاعلة الحكومية من جميع أنحاء القارة الأفريقية بهدف تقديم فرصة فريدة لقادة المستقبل في قطاع الفضاء الأفريقي لبناء علاقات قوية بشكل استباقي، وتبادل الأفكار والمعرفة، وطرح الأفكار لطرق جديدة لاستخدام تكنولوجيا الفضاء لصالح القارة”.

وتابعت بناني: “تجمع ورشة العمل التي تستمر يومين الطلاب والمهنيين الشباب وخبراء صناعة الفضاء و ممثلي وكالات الفضاء الحكومية من جميع أنحاء إفريقيا للتفاعل ومناقشة الابتكارات والتحديات الإقليمية المتعلقة بقطاع الفضاء الأفريقي. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر الحدث فرصًا ممتازة لقادة صناعة الفضاء الأفارقة في المستقبل للتواصل وتبادل الأفكار والتعلم والتعاون في ابتكارات الفضاء لصالح القارة”.

شنو الجديد بخصوص هاد النسخة؟

توضح بناني في ذات الاتصال أن “برنامج هذه النسخة سيشمل مؤتمرات تُقدم من قبل شخصيات رفيعة وخبراء في مجال الفضاء، بالإضافة إلى ورش عمل ستتناول مواضيع مختلفة مثل استخدام الأقمار الصناعية لدراسة تغير المناخ والتنمية المستدامة في إفريقيا، والفرص والمزايا المتاحة لمستقبل الفضاء في القارة الأفريقية”.

علاش تم اختيار المغرب لاحتضان النسخة السادسة؟

قالت بناني إنه “تم اختيار المغرب هذه السنة لاستضافة النسخة السادسة لورشة عمل جيل الفضاء الافريقي، وبذلك أصبح أول بلد شمال إفريقي ينظم الحدث، بهدف تعزيز خبرة المغرب وجهوده في مجال الفضاء على المستوى الأفريقي وخلق جسر بين الفاعلين الدوليين والأفارقة”، مضيفة أن “هذه النسخة تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية ومزايا استخدام الفضاء في القارة الأفريقية، وتبادل المعرفة في هذا المجال وكذلك مناقشة خطوات لإنشاء نظام فضائي إفريقي مستدام. وفي نهاية الحدث، سيتم تقديم توصيات إلى الأمم المتحدة، لذا فإن تنظيمها في المغرب يمثل فرصة للطلاب المغاربة والشباب العامل لمقابلة الخبراء الدوليين، وكذلك شباب أفارقة مهتمين بالمجال الفضائي”.

وتابعت: “كون المغرب بلد رائد في إفريقيا، فهذه فرصة لإظهار أن الشباب المغربي مهتم بمجال الفضاء، وأن الشباب الأفريقي لديهم أشياء يمكنهم المساهمة بها، خاصة وأن موضوع هذه النسخة يتمحور حول “الفضاء لأفريقيا، من أجل ازدهار القارة “. علاوة على ذلك ، كون المغرب جسر بين أوروبا وإفريقيا، فإن تنظيم هذا الحدث سيسمح لنا بالمبادرة وإنشاء مشاريع ثنائية ومتعددة الأطراف في المجال الفضائي عن طريق الشباب”.

واش لمستو أن هناك اهتمام متزايد بين المغاربة بصناعة الفضاء؟

أكد جيمس جمال الدين بنعودة عضو مؤسس في المبادرة المغربية لصناعة الفضاء، في اتصال مع موقع “كيفاش”، أن هناك اهتمام متزايد بين المغاربة بصناعة الفضاء.

وقال: حنا فالمبادرة المغربية لصناعة الفضاء وجميع الشركاء ديالنا في المغرب لمسنا تزايد كبير في الاهتمام بصناعة الفضاء بين المغاربة، خصوصا جيل الشباب بحكم احتكاكنا بتلاميذ الثانوي والطلاب الجامعيين في إطار المشاريع المنجزة مع الشركاء ديالنا. والورشة السادسة الافريقية ما هي الا واحدة من هاد المشاريع اللي هاد المرة جمعتنا لأول مرة بالمجلس الاستشاري لجيل الفضاء ولثاني مرة بالجامعة الدولية بالرباط، هاد الجامعة لي فيها شعبة كاتخرج مهندسين في مجال الطيران والفضاء”.

شكون غادي يسير الورشات؟

هذا العام تشير بناني إلى أن مسيري هذا الحدث سيركون من المجلس الاستشاري لجيل الفضاء، بالشراكة مع المبادرة المغربية لصناعة الفضاء يومي 25 و 26 نوفمبر في الرباط.

شكون ممكن يستافد من هاد الورشة وواش مجانية؟

‏‎ورشة عمل جيل الفضاء الأفريقي حدث يهدف إلى جمع الشباب الأفارقة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا والمهتمين بقطاع الفضاء بالإضافة إلى الخبراء والأكاديميين والصناعيين في مجال الفضاء.

وبعد أن يتم اختيارهم، فإن سعر المشاركة للمندوبين الذين ما زالوا يتابعون دراستهم هو 200 درهم وللشباب المحترفين 400 درهم.

غادي يكون بين المستفيدات من الورشة شابات؟

‏‎وأوضحت بناني أن الورشة تهدف إلى الجمع بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا والذين لديهم شغف بالفضاء حيت لا يشكل الجنس معيارا لاختيار المشاركين. علاوة على ذلك، فإن مديرتي الحدث في هذه الدورة هما شابتان مغربيتان.