• مشا لتل أبيب.. رئيس المكتب الإسرائيلي يكشف سبب مغادرته المغرب
  • دارها ليه فمو.. تغريم محسن ياجور 30 مليون من طرف نهضة بركان
  • ذكرى تأسيس الأمن الوطني.. 65 سنة من التضحيات للحفاظ على استقرار وأمن المغرب والمغاربة
  • جثث في الأنهر وأخرى تأكلها الكلاب والغربان… كابوس فيروس كورونا يتواصل في قرى الهند
  • جمعية بلغارية: استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو انتهاك الخطير للقانون الدولي
عاجل
الإثنين 19 أبريل 2021 على الساعة 19:00

كيوجدو للعيد الكبير.. إطلاق عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز

كيوجدو للعيد الكبير.. إطلاق عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، اليوم الاثنين (19 أبريل) في الرباط، إن الوزارة أطلقت عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى.

وكشف أخنوش في رده على سؤالين أحدهما حول “برامج عمل الوزارة في قطاعي الفلاحة والصيد البحري” تقدمت به فرق الأغلبية و”الموسم الفلاحي 2020 / 2021 والاستعدادات الجارية لإنجاحه” تقدمت به فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب ضمن جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة شرعت في تجهيز 30 سوقا مؤقتا، كما نشرت دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لبدء عملية تسجيل وحدات تثمين وترقيم الأغنام والماعز المخصصة للذبح.

وبخصوص وضعية القطيع، أكد الوزير أنه سيكون لتوافر العلف وحالة الحبوب الخريفية تأثير إيجابي على قطاع الثروة الحيوانية الذي سيشهد نموا بنسبة 3 في المائة، مشيرا إلى أن القطيع الوطني الذي يتجاوز إجمالا 31 مليون رأس، لم يعرف أي تغيير يذكر في تعداده، على الرغم من تعاقب موسمين فلاحيين اتسما بعجز في التساقطات المطرية، مما أثر بشكل مباشر على توفر الكلأ في المراعي.

وقال إن هذا الوضع يعود إلى الدعم الكبير الذي قدم للمربين من خلال برامج اغاثة الماشية التي أنجزتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.