• دهسه وسحله لمسافة 20 مترا.. سائق شاحنة يقتل مهاجرا مغربيا في إيطاليا
  • على سلامتهم.. الكاف يسمح للوداديين بحضور مباراة فريقهم ضد تشيفز
  • بالصور من الرباط.. هنية مشا لـ”بيت مال القدس”
  • مندوبية السجون: سليمان الريسوني داير الريجيم ماشي إضراب عن الطعام
  • جابوها الأبطال.. المغرب يتصدر البطولة العربية والإفريقية للترياثلون
عاجل
الأربعاء 05 مايو 2021 على الساعة 14:00

كيوجدو للانتخابات.. العثماني يجمع قادة المعارضة

كيوجدو للانتخابات.. العثماني يجمع قادة المعارضة

علم موقع “كيفاش” من مصدر موثوق أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، سيستقبل مساء اليوم الأربعاء (5 أبريل)، زعماء أحزاب المعارضة.

وأوضح المصدر ذاته أن لقاء العثماني بكل من الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، سيخصص “لمناقشة القضايا السياسية الراهنة وأجواء التحضير للانتخابات، وكذا تطور الوضعية الوبائية والإجراءات المرافقة”.

ويعد هذا الاجتماع هو الثاني من نوعه، بعد أن استقبل رئيس الحكومة، قبل أسبوعين، كلا من الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على طاولة الإفطار، حيث تمت مناقشة مجموعة من القضايا، من بينها قضية “جمعية جود” المقربة من حزب التجمع الوطني للأحرار.
وتسود حالة من الغموض المشهد السياسي المغربي بشأن موعد الانتخابات البرلمانية والجهوية، الذي لم يحدد بشكل رسمي حتى الآن.

ويعيش المشهد الحزبي الوطني، خلال الفترة الأخيرة، على وقع سجال سياسي وتراشق إعلامي، بين الأحزاب السياسية الكبرى، بخصوص بعض القضايا الخلافية التي تسعى الأحزاب إلى استثمارها لزيادة رصيدها الانتخابي قبيل حلول المحطة التشريعية القادمة.

وكانت أحزاب المعارضة وجهت، في بيان مشترك لها، انتقادات حادة إلى الحكومة، معتبرة أن الظرف الذي يمر به المغرب يحتاج إلى “دينامية سياسية جديدة، ورجة إصلاحية كبرى قادرة على إفراز حكومة قوية متضامنة ومنسجمة ومسؤولة”، داعية إلى تجاوز “اختلالات التدبير الحكومي الحالي، والعجز الواضح للحكومة في مباشرة الإصلاحات الضرورية”.

ومن المتوقع أن تزداد حدة التجاذبات السياسية مع قرب موعد الانتخابات، خاصة بعد إقرار القاسم الانتخابي الجديد، الذي يعتمد على أعداد المسجلين في اللوائح الانتخابية.