• ما بغاوش التحقيق.. الصين تعتبر مقترح التدقيق في أنشطة مختبراتها “عدم إحترام”
  • على رأسهم مدرب الفريق.. إصابة لاعبين وأعضاء من الجهاز الفني لاتحاد طنجة بكورونا
  • 314 وفاة في 24 ساعة.. كورونا تستنزف المنظومة الصحية التونسية
  • اللي عندهم الرونديڤو.. مراكز التلقيح ستظل مفتوحة إلى الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع
  • بعد ما شداتو الكاميرا شدوه هو وصاحبتو.. إيقاف متهم بالسرقة من داخل وكالة لتحويل الأموال
عاجل
الإثنين 19 يوليو 2021 على الساعة 13:30

كيقدرو قيمتها.. أمريكا أول مستورد لمنتوجات الصناعة التقليدية في فاس

كيقدرو قيمتها.. أمريكا أول مستورد لمنتوجات الصناعة التقليدية في فاس

أكدت المديرية الجهوية للصناعة التقليدية في فاس مكناس، بأن صادرات منتجات الصناعة التقليدية على مستوى عمالة فاس بلغت ذروتها سنة 2019، بتسجيل عائدات بقيمة إجمالية تصل إلى 66,5 مليون درهم.

وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة الأسواق المستوردة لمنتجات الصناعة التقليدية في فاس بما مجموعه “140 مليون و755 ألف درهم خلال العشر سنوات الماضية، تليها إسبانيا (28 مليون و929 ألف درهم)، ثم فرنسا (28 و925 ألف درهم)”.

هذا وأبرزت المديرية في معطيات كشفت عنها، أن قيمة صادرات منتجات الصناعة التقليدية بفاس، ناهزت بين سنتي 2011 و2020، ما مجموعه 315,8 مليون درهم (315,8 مليار سنتيم).

و أثرت جائحة فيروس كورونا بشكل كبير على قطاع الصناعة التقليدية في المغرب، لتصبح الصادرات إلى الخارج بمثابة طوق نجاة للعديد من الحرفيين والصناع التقليديين.

وأوضحت لجنة اليقظة الاقتصادية بفاس-مكناس أن “آلاف الأسر في فاس تعيش من عائدات مختلف القطاعات الحرفية (64 في المائة من مجموع مناصب الشغل)، حيث شهد رقم معاملات القطاع تراجعا بنسبة مليار و675 مليار درهم خلال فترة الحجر الصحي، نتيجة تراجع بنسبة 68 في المائة في الصادرات”.

يشار إلى أن أزمة كوفيد تسببت في توقف أزيد من “87 ألف حرفي، من بينهم 36 ألف حرفي بالمدينة العتيقة، عن أنشطتهم وتوقف واردات المواد الأولية، وصادرات المنتجات النهائية، وكذا تراجع التسويق بسبب إلغاء المعارض الوطنية والدولية المخصصة للصناعة التقليدية”.