• صاحب رواية “آيات شيطانية”.. سلمان رشدي يتعرض للطعن في نيويورك
  • ناقصين ليهم 40 فالمائة.. أسرة التعليم استفادت من أزيد من 140 ألف رحلة مدعمة عبر الحافلة
  • ما عطلوهش.. بوليس كازا شدو شفار هدد بوليسي وسرق موطور (فيديو)
  • قبل المونديال.. هل يعود حكيم زياش إلى المنتخب الوطني؟
  • الحسيمة.. اعتقال “صعصع” اللي تعدى على بوليسي
عاجل
الإثنين 11 يوليو 2022 على الساعة 20:00

قضية “مكالمة التسمسير”.. محامون يدعون إلى الاحتجاج ضد “استشراء الفساد”

قضية “مكالمة التسمسير”.. محامون يدعون إلى الاحتجاج ضد “استشراء الفساد”

“مكالمة التسمسير” والتدخل المباشر في ملف قضائي باقا منوضة الصداع وسط المحامين، كيفاش؟

تفاعلا مع مضمون تسجيل صوتي مُسرَّب، يوثِّق لمكالمة هاتفية منسوبة إلى رئيسة غرفة في محكمة النقض ورئيس وعضو هيأة إحدى غرف الجنايات في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، تعتزم “فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب”، خوض وقفة احتجاجية، بعد غد الأربعاء (13 يوليوز).

إقرأ إيضا:تدخل مباشر في ملف واتهام لمحامية بالتسمسير.. تسجيل مكالمة هاتفية منوّض الروينة!

ودعت الفيدرالية، في نداء عممته، كل “الإطارات الشبابية المنضوية تحت لوائها إلى تعبئة المحاميات والمحامين الشباب” للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية، المقررة في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

محطة جديدة مفصلية

وقالت الفيدرالية إن هذه الوقفة تأتي “تلبية لنداء جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء، وإيمانا بضرورة تفعيل الوسائل الاحتجاجية المشروعة للتنديد باستشراء الفساد والتصدي للتدخل والتأثير في القضاء من طرف كل من يسعى إلى تقويض سيادة القانون”.

واعتبرت الفيدرالية أن هذه الوقفة “محطة جديدة مفصلية في معركة الدفاع عن نبل رسالة المحاماة وسمو رسالة القضاء في مواجهة لوبيات الفساد والإفساد التي تهدد الأمن المهني للمحامين والقضاة الشرفاء والأمن القانوني والقضائي للمواطنات والمواطنين”.

اجتماع استثنائي طارئ

ومن جهته، دعا رئيس “جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، عبد الواحد الأنصاري، إلى عقد اجتماع “استثنائي طارئ، يخصص للتداول بشأن هذه الواقعة (المكالمة الهاتفية) في كل أبعادها وتجلياتها”، وذلك يوم غد الثلاثاء (12 يوليوز)، في مقر الجمعية في الرباط.

إقرأ أيضا:المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنيابة العامة تحرّكوا والمحامين كاعيين.. مكالمة “التسمسير” نوّضات عجاجة

ونقلت “جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، حسب ما أوردته في بلاغ سابق، عن الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة، بأنه “بمجرد علمهما بالتسجيل، أمرا كل فيما يخصه، بإجراء الأبحاث اللازمة بشأنه، مع حرصهما وتأكيدهما على ترتيب كل الآثار القانونية وبكل حزم وصرامة بعد التوصل بنتائج الأبحاث المأمور بها”.

ودعا رئيس الجمعية المحامين إلى “الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية لاتخاذ ما يقتضيه الموضوع من مواقف في انسجام تام مع أعراف وتقاليد مهنتنا العتيدة”.

النيابة العامة تأمر بالتحقيق

وفتحت النيابة العامة في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس السبت (9 يوليوز)، تحقيقا حول التسجيل الصوتي المذكور.

وقرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء فتح تحقيق عقب تداول بعض منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري لتسجيل صوتي منسوب إلى قضاة حول وجود تدخل في تدبير ملف قضائي معروض على هيئة قضائية يتابع فيه أحد الأشخاص في حالة اعتقال، وعبارات تمس بسمعة بعض أعضاء هيئة الدفاع.

إقرأ أيضا:“مكالمة التسمسير” و”التدخل” في ملف قضائي.. تعليمات للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإجراء بحث

وأصدر الوكيل العام للملك تعليماته إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء “من أجل إجراء بحث يروم التحقق من حقيقة وظروف وخلفيات ما ورد بالشريط الصوتي من معطيات، والاستماع إلى كل من له علاقة بالموضوع، وإجراء جميع التحريات اللازمة لبلوغ ذلك”.