• القرار يدخل حيز التنفيذ غدا الأحد.. الخطوط الفرنسية تكشف مدة تعليق الرحلات الجوية من وإلى المغرب
  • بتهمة السرقة وخيانة الأمانة.. مصدر أمني يكشف تفاصيل اعتقال فاطمة الزهراء بلعيد
  • المهاجري ووزراء ورؤساء جهات.. “البام” يختار مكتبا سياسيا جديدا
  • وهبي: “البام” ليس مبرمجا لمعاداة جهة ضد أخرى… والحكومة ليست ناديا للأصدقاء
  • فاز بلقب في 3 مشاركات.. المنتخب المغربي يراهن على إحراز كأس العرب في قطر
عاجل
السبت 08 يونيو 2019 على الساعة 19:00

النقلة في امتحانات الباك.. البوليس يحجز أجهزة متطورة تستخدم في الغش ويوقف 8 أشخاص (صور)

النقلة في امتحانات الباك.. البوليس يحجز أجهزة متطورة تستخدم في الغش ويوقف 8 أشخاص (صور)

على بعد ايام قليلة من موعد امتحانات البكالوريا، حجزت المديرية العامة للأمن الوطني من خلال عملية أمنية استباقية معدات معلوماتية متطورة تستخدم في الغش في الامتحانات، كانت معروضة للبيع على شبكة الأنترنت، كما تم توقيف 6 مشتبه بهم في أكادير والدار البيضاء ومراكش.

ونشرت المديرية العامة للأمن الوطني، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، صورة للمعدات المحجوزة.

وأوضحت المديرية أن هذه العملية تأتي “في إطار جهود متواصلة تبرز مساهمة الشرطة في تدعيم الشفافية في امتحانات الباكلوريا”.

وكشفت تدوينة أخرى نشرت على صفحة المديرية، اليوم السبت (8 يونيو)، أن عملية نوعية مشتركة بين الأمن الوطني ومصالح مراقبة التراب الوطني في أكادير قادت إلى توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في ترويج سماعات وأقلام وحافظات أوراق متصلة بأجهزة اتصال لاسلكية، تستعمل في تسهيل عمليات الغش في الامتحانات المدرسية والجامعية.

وكانت وزارة التربية الوطنية أعلنت، في بيان سابق لها، أنها برمجت “حملات تحسيسية إقليمية وجهوية ووطنية، بمشاركة كافة المتدخلين التربويين ووسائل الإعلام، لتوعية المترشحات والمترشحين بالعواقب الوخيمة للغش في الامتحانات، ولحثهم على التحلي بقيم النزاهة وتكافؤ الفرص”

كما أنشات وزارة التربية الوطنية خلايا يقظة مركزية وجهوية للتتبع ومراقبة ما بنشر على مختلف الوسائط الرقمية لمواجهة ظاهرة الغش في امتحانات الباكلوريا في دورة2019.

وبلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية لامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، التي ستجرى أيام 11 و12 و13 و14 يونيو الجاري، 441 ألف و65 مترشحة ومترشحا بنسبة زيادة بلغت 0.3 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وقد بلغ عدد الممدرسين منهم 332298 مترشحة ومترشح، في حين بلغ عدد المترشحين الأحرار 108 ألف و767 مترشحة ومترشحا بما يمثل 25 في المائة من مجموع المترشحين. وناهزت نسبة الإناث 48 في المائة من مجموع المترشحين.