• المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: المنظمة جد ممتنة للدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام
  • دعت إليها “الجبهة الاجتماعية”.. سلطات كازا تمنع مسيرة يوم الأحد ضد غلاء الأسعار
  • راه راه والفضيحة موراه.. استقبال تبون بالبيض وماطيشة في إيطاليا (فيديوهات)
  • قضية مقتل شيرين أبو عاقلة.. شبكة “الجزيرة” تقرر إحالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية
  • على إثر حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية تكساس.. برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس الأمريكي
عاجل
الأحد 17 أبريل 2022 على الساعة 14:07

قال باللي باغين يديرو فيها أبطال.. مخرج مسلسل “فتح الأندلس” يهاجم منتقديه المغاربة (فيديو)

قال باللي باغين يديرو فيها أبطال.. مخرج مسلسل “فتح الأندلس” يهاجم منتقديه المغاربة (فيديو)

هاجم المخرج الكويتي محمد سامي العنزي، منتقدي عمله الرمضاني مسلسل “فتح الأندلس” الذي يعرض على القناة الأولى، معتبرا أنهم يحاولون التسلق على نجاح المسلسل.

وقال المخرج في مقابلة مع الإذاعة الكويتية الخاصة “مارينا اف ام”، متحدثا باللكنة الكويتية: “اليوم تبي تصير بطل تكلم على فتح الأندلس والدليل في تقارير طلعت انتقدت العمل قبل لا تخلص الحلقة الأولى”.

وفي إشارة ضمنية إلى مطالبة الفريق الإشتراكي بمجلس النواب المغربي، بوقف بث المسلسل لما يتضمنه من مغالطات تاريخية من بينها أصول القائد الإسلامي طارق ابن زياد، اعتبر العنزي أن ذلك يدخل في إطار التسلق السياسي للبعض”.

وقال العنزي، إن “البعض وصلت به الجرأة إلى المطالبة بأن يكون العمل باللغة الأمازيغية”، معتبرا في تدوينة على حسابه في “تويتر”، أن “هناك حركات مشبوهة تريد نزع كل ما هو إسلامي وعربي من المغرب”.

وبالرغم من الانتقادات التي طالت تفاصيل العمل التاريخية، أعلن المخرج الكويتي أنه من المرتقب أن يتم تصوير جزءا ثانيا بعنوان “ازدهار الأندلس” وجزءا ثالثا بعنوان “سقوط الأندلس”، مبرزا أنه كلف 3.5 ملايين دولار وصور بين لبنان وتركيا

هذا وتتوالى ردود الفعل المستاءة والغاضبة من عرض مسلسل “فتح الأندلس” على القناة الأولى، بسبب ما اعتبره نشطاء “تحريف وتزييف للحقائق والتاريخ”.

وكان المحامي في هيأة الرباط، محمد ألمو، لجأ إلى القضاء الاستعجالي للمطالبة بوقف عرض مسلسل السرقة ”فتح الأندلس“، الذي وصل صداه قبة البرلمان بعدما وجه الفريق الاشتراكي في مجلس النواب سؤالا كتابيا إلى المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، بشأن المسلسل، وما يثيره من انتقادات حول تغيير الوقائع التاريخية.