• الملاكمة صاحبة فيديو النشيد الوطني: كنموت على بلادي… وفي وهران رحّبو بينا
  • بيدرو سانشيز: إسبانيا وأوروبا عليهما أن يكونا متضامنين مع المغرب
  • البديل والحل.. منين جاي الغاز اللي كتزود به إسبانيا المغرب؟
  • سكّتو قدام مجلس الأمن.. السفير عمر هلال يفكّك رسالة كاذبة للسفير الجزائري
  • بعيدا عن الشعبوية والعواطف.. لقجع يحدد معايير اختيار الناخب الوطني
عاجل
الإثنين 16 مايو 2022 على الساعة 17:00

في وحدة “خط الأسد 1” في بنسليمان.. المغرب يستعد لإنتاج لقاحات “كورونا”

في وحدة “خط الأسد 1” في بنسليمان.. المغرب يستعد لإنتاج لقاحات “كورونا”

تستعد الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بـ”خط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد19″، ولقاحات أخرى.

وأفادت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها الصادر اليوم الاثنين (16 ماي)، أن الوحدة ستستقبل معدات الإنتاج المحملة على سفينة غادرت ميناء شنغهاي الصينية في الثامن من ماي الجاري، على أن تصل إلى ميناء الدار البيضاء منتصف يونيو المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تحميل 128 وحدة إنتاج ذات تقنية عالية، حيث سيتم تجميع الوحدات ومعدات الإنتاج من قبل يد عاملة خبيرة ستحل بالمغرب لاستقبال تلك المعدات، مع العلم أنه سيتم إرسال وحدات أخرى نهاية الشهر القادم، حيث من المقرر الانتهاء من تجميع الوحدات والمعدات في نهاية يوليوز من السنة الجارية.

وكان جلالة الملك محمد السادس، قد أعطى نهاية يناير الماضي، إشارة البدء في انطلاق إنجاز مصنع اللقاح المضاد لوباء كورونا ولقاحات أخرى بإقليم بنسليمان وسط البلاد، سيساهم عند الانتهاء من إنجازه في تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولجموع القارة الأفريقية.

ويخطط المشروع، لتصنيع وتعبئة اللقاح، سواء المضاد لكورونا ولقاحات أخرى، ويحتوي على ثلاثة خطوط صناعية تبلغ قدرتها المشتركة للإنتاج 116 مليون وحدة بحلول عام 2024. وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا، وقارورات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد. ويبلغ الاستثمار المرتقب حوالي 200 مليون يورو، فيما يرتقب إطلاق إنتاج عبوات تجريبية في 30 يوليوز 2022.