• غانا أبكت “سواريس” والكاميرون تحقق أول فوز إفريقي على البرازيل.. من مفاجآت المونديال!
  • “الطريق إلى المونديال”.. المتطوعون والمتوجون بالدوري يساندون المنتخب في قطر
  • سوق الطوموبيلات غادي مزيان.. أكثر من 145 ألف وَحَدة بِِيعت في المغرب في ظرف قياسي!
  • دعم كيتسنّى أكثر من 1000 امرأة و350 طفل.. السكوري يُوقع اتفاقيات لحماية الأطفال والنساء
  • نزيدوها على فرحة التأهل.. تراجع أسعار المحروقات في المغرب
عاجل
الإثنين 26 سبتمبر 2022 على الساعة 23:00

فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات

فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات

كشف مجلس المنافسة أن نشاط توزيع الغازوال والبنزين في المغرب “جد مربح”، نظرا لمستويات المردودية العالية التي يمكن اكتسابها منه.

وأظهر رأي جديد للمجلس، كشف عنه اليوم الإثنين (26 شتنبر)، حول “الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق (حالة المحروقات)”، أن اسـتغلال المعطيـات الخاصـة بالفتـرة المعنيـة (2018 – 2021 ) كشف عن مسـتويات مردوديـة مرتفعـة للغايـة ومتواصلـة بشـكل عـام، مـع وجـود فـوارق بيـن الشـركات.

وأشار المجلس إلى أن معـدل المردوديـة المحتسـبة يساوي النسـبة بيـن النتائـج الصافيـة ورؤوس الأمـوال الذاتيـة، كمـا يتضـح مـن موازنـات الشـركات المعنيـة.

وسجل التقرير أن شركة “ونيكسو” على سبيل المثال، حققت نسبة مردودية تجاوزت 60 في المائة، متبوعة بـ vivo energy التي حققت نسبة عالية تراوحت ما بين 44 و52 في المائة.

وبالمقابـل، يضيف التقرير، لـم تتجـاوز نسـبة المردوديــة المحققــة مــن طــرف شــركتي “Petrom “و”Maroc Energy Ola” 20 فــي المائــة خـلال الفتــرة ســالفة الذكـر. بينما تأرجحـت هـذه النسـبة فيمـا يخـص شـركة “SMDC Afriquia “بيـن 11,5 و22 فـي المائة.

وعزى التقرير أسـباب الفـوارق فـي مسـتويات المردوديـة الملحوظـة لـدى الفاعليـن، بالخصـوص، إلـى الاختلافات المسـجلة علـى مسـتوى الاستثمارات التـي يقـوم بهـا كل فاعـل، لاسيما فـي تطويـر قـدرات التخزيـن وشـبكة التوزيـع.

وأشار المجلس، علــى ســبيل المثــال، إلى أن شركة إفريقيا خصصت اســتثمارا خلال  فتــرة 2018 – 2021، بلغ فـي المتوسـط 319 مليـون درهـم فـي مجـال تطويـر البنيـات التحتيـة للتخزيـن وشـبكة محطـات الخدمـة، فيمـا لـم تقــم شـركة “Winxo “بتعبئـة سـوى قرابـة 185 مليــون درهــم، أي حوالــي نصـف المبلـغ المرصــود مـن قبـل شـركة “SMDC Afriquia”، أنجـزت شـركة “Maroc Energy Vivo” اسـتثمارا قـدره 285 مليـون درهـم.