• خليلوزيتش: أنا شارف وماشي بوگوص ولكن كنفهم فالكرة… وحتى فريق فإفريقيا ما دار عمل جيد بحالنا
  • وزير الصحة لـ”كيفاش”: ما عندنا حتى حالة لـ”جدري القرود” والحالات المشتبه فيها غير بوشويكة
  • ميناء طنجة المتوسط.. توقيف سائق سيارة بتهمة حيازة 1180 قرص طبي مخدر
  • الصويرة.. هبة ملكية لفائدة أشخاص معوزين بمناسبة الموسم السنوي لرگراگة
  • بسبب استعمال المبيدات.. وزارة الفلاحة تُتلف 30 طنّا من المحاصيل الزراعية
عاجل
الأحد 16 يناير 2022 على الساعة 15:00

عندو علاقة بكثر من 5 دول.. بركان هايج تحت البحر يقدر يتسبب فتسونامي (فيديوهات)

عندو علاقة بكثر من 5 دول.. بركان هايج تحت البحر يقدر يتسبب فتسونامي (فيديوهات)

اهتزت دولة تونغا الواقعة في المحيط الهادي، أمس السبت (15 يناير)، على إثر غضب بركان هائج تحت البحر، ما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية (تسونامي) في عدد من دول المحيط الهادي، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا وفيديوهات لاقتحام موجات البحر البيوت والشوارع.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه بشأن التحذيرات من موجات التسونامي التي صدرت في دول مثل أستراليا ونيوزيلندا واليابان والولايات المتحدة، والدول الواقعة في المحيط الهادئ، معربا عن امتنانه للدول التي عرضت بالفعل دعمها.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن المتحدث الرسمي باسم المنظمة قوله، إن الأمين العام أكد أن مكاتب الأمم المتحدة في المحيط الهادئ تراقب الحالة عن كثب، مبرزا أنها على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم إذا طلب منها ذلك.

وذكرت الأمم المتحدة، أن صور الأقمار الصناعية التي نشرتها وكالات الأرصاد الجوية المختلفة قد أظهرت سحابة كبيرة من الرماد والبخار، ولم ترد أي تقارير فورية عن وقوع إصابات أو عن اتساع الأضرار بسبب تعذر الاتصال.

وقال المركز الأميركي لمراقبة أمواج المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادي إن “أمواج تسونامي خطيرة” نتجت عن نشاط بركاني في تونغا.

وأضاف المركز في بلاغ، أن “ساموا الأمريكية مهددة بتقلبات في مستوى البحر وأمواج محيط قوية قد تشكل تهديداً للشواطئ في مدن ساحلية”.

هذا وأصدرت دولة تونغا الواقعة في المحيط الهادي، تحذيرا من حدوث موجات تسونامي بعد ثورة البركان تحت البحر، وهي الأحدث في سلسلة من الانفجارات المذهلة من بركان هونغا تونغا هونغ هاباي.