• لتوقيع “اتفاقية تاريخية” بين الرباط وتل أبيب.. وزيرة العلوم والتكنولوجيا والعلوم الإسرائيلية جات للمغرب
  • تصنيف الدول الهشة.. صندوق السلام يضع الجزائر في مقدمة الترتيب (صور)
  • رغم الانتقادات.. وحيد خليلوزيتش مصر على استدعاء شاكلا وبرقوق
  • كيحاول يشتت التركيز ديال الوداديين.. مدرب الأهلي يتغنى بحكم مباراة النهائي
  • عودة العلاقات المغربية الإسبانية.. محور اجتماع ألباريس ورئيس جزر الكناري
عاجل
الجمعة 18 مارس 2022 على الساعة 18:00

طالبوا الوزارة بـ”إدماجهم سريعا”.. الطلبة المغاربة فأوكرانيا دارو تنسيقية ديالهم

طالبوا الوزارة بـ”إدماجهم سريعا”.. الطلبة المغاربة فأوكرانيا دارو تنسيقية ديالهم

أعلن الطلبة المغاربة في أوكرانيا عن تأسيس تنسيقية وطنية من أجل “المطالبة بتسهيل وتسريع عملية الإدماج”، تحت اسم “تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا”.

وقال الطلبة في بلاغ لهم، توصل به موقع “كيفاش”، إن تأسيس التنسيقية جاء “نظرا لما تكتسيه وضعيتنا من طابع استعجالي، وحتى نتمكن من توحيد صفوفنا والتعبير عن مطالبنا وطرح إشكاليتنا على الجهات المختصة والتحاور معها بهذا الخصوص”.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن التنسيقية تضم طلبة مختلف الشعب والتخصصات الدراسية، ومهمتها السهر على عملية التنسيق بين الطلبة ‎والوزارة الوصية، والعمل على تسهيل وتسريع عملية الإدماج.

‎ودعت التنسيقية الوزارة الوصية إلى “التعجيل بإيجاد حل فوري وسريع لوضعيتنا الدراسية وفق السيناريوهات التي تم تحديدها”، نظرا لكون الطلبة “مطالبين بمواصلة التحصيل الدراسي والعلمي رغم ظروف الحرب التي أرغمتهم على ترك جامعاتهم ومعاهدهم العليا بأوكرانيا”.

‎وتقدمت “تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا” بتشكراتها وامتنانها إلى صاحب جلالة الملك محمد السادس على “العناية المولوية السامية التي يوليها إلى هذه الفئة من رعاياه الأوفياء، حيث أعطى جلالته تعليماته السامية لإجلاء وترحيل كافة أفراد الجالية المغربية بأوكرانيا قبل وأثناء الحرب”.

كما تقدمت بالشكر إلى وزير التعليم العالي “الذي حدد السناريوهات المحتملة لاستكمال الدراسات العليا بالنسبة لهذه الفئة من الطلبة، من خلال الإدماج بالجامعات المغربية، وإيجاد شراكات داخل الدول المجاورة لأوكرانيا”، وكذا إلى وزارة الشؤون الخارجية التي “اتخذت كافة الإجراءات لتيسير وتسريع عملية ترحيل وإعادة الطلبة المغاربة بأوكرانيا إلى أرض الوطن”.

‎ وتواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار البحث عن حلول لآلاف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، والنظر في سبل إدماجهم داخل منظومة التعليم، وطنية كانت أو أجنبية.

وكان مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف أن الأخيرة تدرس خيارات متعددة؛ منها فتح حوار مع الدول القريبة من أوكرانيا حول أمكانية استضافة الطلبة الذين يريدون استكمال دراستهم في المجال الجغرافي نفسه.

وأضاف المتحدث أن “هناك أيضا اجتماعات تعقد على المستوى الداخلي من أجل دراسة ملاءمة الدفاتر البيداغوجية لدراسة إمكانية التحاق هؤلاء الطلبة بالكليات المغربية”.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أطلقت منصة إلكترونية أقبل على التسجيل فيها 4885 طالبا إلى حدود الأربعاء الماضي، 3744 طالبا، بنسبة 77 في المائة، يتابعون دراستهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بينهم 220 طالبا في طور التخصص.

كانت شركة الخطوط الملكية المغربية أعلنت أن نحو 2200 مغربي مقيم بأوكرانيا عادوا إلى أرض الوطن منذ 02 مارس على متن رحلات خاصة للشركة.