• بسبب “روتيني اليومي” والفيديوهات المسيئة للمغرب.. مطالب بتقنين محتوى التطبيقات الذكية
  • رؤية في الأفق لجذبِ 26 مليون سائح.. الوزيرة عمّور تترأس لقاءً مع خامسِ أكبر شركة طيران في أوروبا
  • الحكومة تشرع في إصلاح نظام التقاعد.. الاجتماع الأول ترأسته نادية فتاح… ورحّبت به المركزيات النقابية والباطرونا!
  • بسبب ارتفاع الأسعار و”انهيار” القدرة الشرائية و”عجز” الحكومة.. نقابة تستعد للاحتجاج أمام مقر البرلمان
  • الحريرة بين الجزائر وقناة “CNEWS” وحنا مالنا.. فرنسا كتقلب منين تدوز للمغرب؟
عاجل
الخميس 25 أغسطس 2022 على الساعة 17:00

خلال المجلس الحكومي.. أخنوش يكشف عن حجم الدّعم المخصص لناشري الكتب المدرسية

خلال المجلس الحكومي.. أخنوش يكشف عن حجم الدّعم المخصص لناشري الكتب المدرسية

مع اقتراب حلول الموسم الدراسي الجديد، كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس (25 غشت)، عن حجم الدعم المالي المخصص لناشري الكتب المدرسية، والذي يقدر بمائة وخمسة ملايين درهم، كتعويض لهم عن ارتفاع تكاليف الورق والطباعة.

لا تغيير في أسعار الكتب

وقال عزيز أخنوش، خلال انعقاد المجلس الحكومي، إنه سيتم الشروع في تنزيل الإجراءات المتعلقة بخارطة الطريق”مدرسة ذات جودة للجميع”، تماشيا مع اقتراحات المشاورات الموسعة التي تم إطلاقها منذ شهر ماي الماضي حول هذا الورش الإصلاحي المهم، والتي مكنت من التوافق حول مجموعة من المحاور الأساسية لأجرأته.
وفي هذا الصدد، جدد رئيس الحكومة التأكيد على أن أسعار الكتب المدرسية لن تعرف أية زيادة، موازاة مع الدعم المالي المخصص للناشرين.

قائمة كتب محددة

وسبق لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن أصدرت قرارا مشتركا مع وزارة الاقتصاد والمالية، يوضح أن الدعم المباشر لناشري الكتب المدرسية سيوجه إلى المستويات الثلاثة، الابتدائي والثانوي الإعدادي، ووفق قائمة كتب مدرسية معينة محددة من طرف الوزارة.

رصد للمخالفات

وأوضح المصدر ذاته أنه “تم حصر نسبة الدعم في 25 في المائة من السعر المخصص لبيعها، على أن يتولى صندوق المقاصة صرف هذا الدعم، وذلك بعد قيام الوزارة بدراسة ملف كل ناشر حسب أعداد الكتب التي قام بطبعها وتوزيعها سنة 2022”.

وخلص البلاغ إلى أن كل زيادة غير قانونية تدخل ضمن المخالفات التي يعاقب عليها القانون، نظرا لكون كل تغيير في أثمنتها يخضع لمسطرة خاصة وموافقة الحكومة.