• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 على الساعة 16:56

خرجو ليها نيشان واستقبلو “بنبطوش”.. الرمضاني يدعو إلى مقاطعة اقتصادية لجنوب إفريقيا

خرجو ليها نيشان واستقبلو “بنبطوش”.. الرمضاني يدعو إلى مقاطعة اقتصادية لجنوب إفريقيا

دعا الإعلامي والصحافي رضوان الرمضاني، إلى مقاطعة التعامل الاقتصادي مع دولة جنوب إفريقيا، وذلك على خلفية الاستقبال الذي خصصه رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، لـ”بن بطوش”.

واعتبر الرمضاني أن موقف المغرب من الخطوة التي أقدم عليها رئيس جنوب إفريقيا يجب أن يكون بمستوى المواقف التي سجلها خلال الأزمة مع إسبانيا وفرنسا وألمانيا وتونس.

وقال الرمضاني مستغربا الإبقاء على العلاقات الاقتصادية مع جنوب إفريقيا، ” ما تحققوناش الله يرحم بها الوالدين، ما يمكنش نستدعيو السفير ديالنا فتونس من بعد استقبال قيس سعيد لبنبطوش، ونخرجو عينينا ففرنسا حيث ما بغاتش تخرج من رونضتها فقضية الصحرا، ونضاربو مع إسبانيا وألمانيا ملّي بداو الخشونة، ونبلوكيو گاع المصالح الاقتصادية ديال السويد نهار كانوا غيخرجو على الطريق، وفنفس الوقت نخليو المصالح الاقتصادية ديال جنوب إفريقيا فالمغرب في أمان وسلام و”سانلام”، كأنما ما واقع والو مع النظام ديال هاد الدولة!! لا ما يمكنش”.

وعبر الرمضاني، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، عن امتعاضه من تصرفات جنوب إفريقيا تجاه المغرب، موردا: “هوما يطحنو فينا وحنا نعطيوهم الفرص يجمعو الفلوس على ظهرنا!!!! أنا كمغربي كتضربني النفس على بلادي، وما كنرضاش نخليو شركات ديال دولة بحال جنوب إفريقيا، ومنها هاديك اللي كان سميتها ساهام ورجعات سانلام، يحلبو فلوس المغاربة، وفنفس الوقت هوما كيضربوا فينا، ويستقبلوا بنبطوش بحال يلا هو اللي حرر جنوب إفريقيا من الأبارتايد…”.

واعتبر مدير الأخبار في إذاعة “ميد راديو” أن مساهمة المغرب في اقتصاد جنوب إفريقيا لا يمكن أن تقابل بمثل هذه السلوكات التي تمس بالوحدة الترابية للمملكة، قائلا: “لا عاوتاني ما يمكنش… راه الحكرة هي هادي… باش نخليو مستثمرين من جنوب إفريقي يحلبوا فينا، ونعطيوهم قطاع حساس بحال التأمين، هنا كاين شي مشكل… ومشكل كبيييير!!! نعاود نقولها، ما يمكنش دولة كتطحن فيا وتهين بلادي بداك الاستقبال، وغيرو، وفالمقابل أنا نضمن ليها “التأمين”!!!!”، في إشارة إلى شركة “سانلام” أكبر شركة تأمين في جنوب أفريقيا، التي أنجزت أكبر استثمار لها في عام 2019 بالاستحواذ على 53 في المائة من شركة سَهام، أكبر شركة تأمين في المغرب، مقابل 1 مليار دولار.

وأضاف الرمضاني في تدوينته: “و|يلي مالنا عندنا السيبة؟ هاد الشي ما راكبش… ماشي هذا هو المغرب اللي كنعرفو… ما كاين لا تأمين، لا سلام ولا سانلام… خاص البلاد ديالنا تحبس هاد الشي… ما بغاوش يشدو معنا الخط حنا خاصنا نقطعو عليهم هاد البزبوز… ويمشيو ديك الساعة لتندوف يستثمرو فالتأمين ولا فأتاي شغلهم هاداك…”.

وختم صاحب برنامج “بدون لغة خشب” تدوينته بهاشتاغ ورد فيه “#لا_سانلام_ولا_کلام”، في دعوة صريحة إلى قطع التعامل الاقتصادي مع دولة جنوب إفريقيا.

وتواصل جنوب إفريقيا سياسة العداء التاريخي اتجاه المغرب، بعد استقبل الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوسا، اليوم الثلاثاء (18 أكتوبر)، بالقصر الرئاسي ببريتوريا، إبراهيم غالي، زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وكشفت جبهة “البوليساريو” إن زيارة غالي جاءت “بدعوة من رئيس جمهورية جنوب إفريقيا”.

وحظي “بنبطوش” باستقبال رسمي من طرف رئيس جنوب إفريقيا، في مستهلّ زيارة دولة يجريها إلى البلاد، تدوم ثلاثة أيام.