• ميناء طنجة المتوسط.. توقيف سائق سيارة بتهمة حيازة 1180 قرص طبي مخدر
  • الصويرة.. هبة ملكية لفائدة أشخاص معوزين بمناسبة الموسم السنوي لرگراگة
  • بسبب استعمال المبيدات.. وزارة الفلاحة تُتلف 30 طنّا من المحاصيل الزراعية
  • المنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية.. “OCP” ينضم إلى المنتدى الاقتصادي
  • توفيا في عمليات حفظ السلم بإفريقيا الوسطى.. الأمم المتحدة تكرم عسكريين مغربيين
عاجل
الإثنين 17 يناير 2022 على الساعة 11:31

خايفين يدي ليهم الكليان.. إسبانيا تخشى خسارة موانئها أمام طنجة المتوسط (فيديو)

خايفين يدي ليهم الكليان.. إسبانيا تخشى خسارة موانئها أمام طنجة المتوسط (فيديو)

دعا رئيس الشركة العامة لموانئ الدولة بإسبانيا، ألفارو رودريغيز دابينا، إلى “ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة، من أجل منع هروب حركة المرور من الموانئ الإسبانية، خاصة ميناء الجزيرة الخضراء، نحو ميناء طنجة المتوسط، بفعل فرض النظام الجديد للمراقبة والتضريب على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على النقل البحري”.

وعبر المسؤول الإسباني عن قلقه، خلال ندوة احتضنها موقع “دياريو ديل بويرتو “ المتخصص في قضايا اللوجيستيك، من أن “يتسبب النظام الجديد في فقدان 60٪ من عمليات شحن ونقل الحاويات بميناء الجزيرة الخضراء لصالح ميناء طنجة المتوسط، إذا طبق هذا الإجراء دون اعتماد تدابير مواكبة تراعي مصلحة الموانئ الاسبانية، خاصة ميناء الجزيرة الخضراء بسبب قربه من ميناء طنجة المتوسط، بالإضافة إلى كونه منافسا مباشرا، ما يهدد بفقدان الأنشطة البحرية بالميناء الاسباني”.

هذا ولفت رودريغيز دابينا، أنه “من الضروري أن يعمل الاتحاد الأوربي على الحيلولة دون انتقال حركة المرور إلى الموانئ التي ليس لديها هذه الالتزامات البيئية، في إشارة واضحة إلى ميناء طنجة المتوسط”.

وشدد رئيس شركة الموانئ الإسبانية، على انتقال المرور إلى طنجة المتوسط، سيؤدي إلى “خسارة في رقم المعاملات قد يصل إلى 300 مليون يورو سنويًا، مما يعرض للخطر حوالي 1600 منصب شغل مباشر، بل سيكون له تأثير إقليمي أوسع، من خلال فقدان حوالي 4200 منصبا غير مباشر في الجزيرة الخضراء”.

ويذكر أن المركب المينائي طنجة المتوسط، حقق خلال سنة 2021، رقما قياسيا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدما، حيث أفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط بأن رواج الحاويات بالمركب المينائي حقق نموا يصل إلى 24 في المائة مقارنة مع سنة 2020، مضيفا أنه تمت معالجة ما مجموعه 7 ملايين و173 ألفا و870 حاوية من حجم 20 قدما.