• اعتبروها “إشارة إنسانية راقية”.. فرحة طلبة مغاربة في أوكرانيا بالتفاتة الملك لتسهيل عودتهم
  • بتدخل من أخيه الأكبر.. سفيان أمرابط يقترب من الدوري التركي
  • غادي يديرو التحليلة وريجعو.. انطلاق رحلات عودة العاملات المغربيات في إسبانيا
  • بونو: قادرين على التأهل إلى كأس العالم وتحقيق كأس أمم إفريقيا
  • 30 ساعة من الحجز واستجوابات بالساعات.. صحافيان جزائريان يرويان وقائع عمليتي اعتقالهما
عاجل
الجمعة 20 ديسمبر 2019 على الساعة 20:00

حملة “ما بغيناش نموتو بالسرطان”.. دعوات للاحتجاج أمام مقر وزارة الصحة للمطالبة بتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان

حملة “ما بغيناش نموتو بالسرطان”.. دعوات للاحتجاج أمام مقر وزارة الصحة للمطالبة بتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان

بعد أيام قليلة من إطلاق عدد من مرضى السرطان في المغرب حملة “#ما-بغيناش-نموتو-بالسرطان”، على مواقع التواصل الاجتماعي، يطالبون فيها بتمكينهم من العلاج المجاني، ارتفعت بعض الأصوات المطالبة بمساندة المصابين بهذا المرض ودعم حملتهم.

ومن بين هذه الأصوات شبيبة حزب الاستقلال التي دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الأربعاء المقبل (25 دجنبر)، أمام مقر وزارة الصحة، من أجل المطالبة بتوفير علاج مجاني لمرضى السرطان.

وقالت الشبيبة الاستقلالية، في بلاغ لها، إنها تتابع “بقلق بالغ معاناة مرضى السرطان الخبيث، وعدد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، مع النقص الحاد في الأدوية، خاصة في ظل رفض عدد من الصيدليات صاحبة امتياز البيع من توفير مخزون كاف منها، لأسباب متعددة على رأسها ضعف هامش الربح مقابل ارتفاع الضرائب المفروضة عليها”.

واستنكرت شبيبة حزب الاستقلال ما اعتبرته “صمت الحكومة، أمام تفاقم أزمة تزويد المرضى بالأدوية بطريقة منظمة وسلسة، وأمام الغلاء الكبير في ثمن هذه الأدوية”.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان دقت ناقوس الخطر بشأن “اختفاء أدوية السرطان” من مجموعة من المستشفيات العمومية، وانعدام حوالي 30 نوعا من الأدوية في جناح أمراض السرطان والدم، مطالبة بـ”التدخل الفوري” لتزويد صيدليات المستشفيات بالأدوية وتوفير الأدوية وبشكل استعجالي تلك الخاصة بعلاج الأمراض الأورام السرطانية وأمراض الدم وفقا للبروتوكولات الطبية المحددة من طرف المنظمة العالمية للصحة.

وكانت مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أطلقت هاشتاغ يحمل وسم “#ما-بغيناش-نموتو-بالسرطان” تضامن مع المصابين بهذا المرض، ومطالبة
الحكومة والوزارة الوصية باتخاذ تدابير استعجالية لتوفير العلاج المجاني لهؤلاء هؤلاء المرضى.