• في محادثة هاتفية مع بوريطة.. بلينكن يشيد بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط
  • ما زال البرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأربعاء
  • واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
  • محطات طرقية واجدة وأخرى عاد كاتصاوب.. لفتيت يكشف مستجدات النقل الطرقي للمسافرين
عاجل
الإثنين 16 يناير 2023 على الساعة 15:00

جدل فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن”.. مطالب لوزير الأوقاف بتعزيز إشعاع زاوية الشيخ سيدي أحمد الرقيبي

جدل فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن”.. مطالب لوزير الأوقاف بتعزيز إشعاع زاوية الشيخ سيدي أحمد الرقيبي

يتواصل الجدل حول فيلم “زوايا الصحراء، زوايا الوطن”، حيث ساءلت للا الحجة الجماني، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتعزيز إشعاع زاوية الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد الرقيبي.

تعزيز أدوار الزوايا والمساجد

وطالبت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة،في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتعزيز أدوار الزوايا والمساجد وخطب الجمعة لمواجهة الحملات الفكرية والدعائية، التي تستهدف النسب الشريف والرموز الوطنية.

وشددت البرلمانية، على “ضرورة تفاعل خطب الجمعة ضد هذه الحملات، التي تحاول عبثا الانتقاص من بعض الرموز الوطنية من الدوحة الشريفة، بل والطعن في نسب السادة الأشراف، ونشر ثقافة فك الارتباط الوجداني بين المغاربة والزوايا والأشراف والرموز الوطنية”.

وتابعت الجماني، في سؤالها الكتابي: “ولعل آخر هذه الحملات ما تعرض له القطب الرباني والولي الصالح الشيخ سيدي أحمد الرقيبي من تطاول على مقامه ونسبه الشريف، إلا أن شموله بالرعاية الملكية لمولانا المنصور بالله أمير المؤمنين محمد السادس دام له العز والتمكين، ورفع شيخ زاويته وأحفاده ومريديه لتظلمهم بهذا الخصوص للسدة العالية بالله، كان بحق خير رد وأعظم حصن وخير جوار”.

إساءة على قبيلة “الركيبات”

وكان الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء..زوايا وطن”، المشارك في فعاليات الفيلم الوثائقي الحساني حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني”، الذي نظم خلال الفترة من 20 إلى 25 دجنبر الجاري بالعيون، أثار استياء واسع في الأوساط الصحراوية.

وتضمن الفيلم، حسب مراقبون ونقاد، تشويه وتزوير للحقائق والتاريخ وإساءة إلى قبيلة الركيبات.

استنكار رسمي

وكان المركز السينمائي المغربي أعرب، في بيان له، عن شجبه الواضح ورفضه القاطع واستنكاره العلني لفيلم “زوايا الصحراء.. زوايا الوطن”، بالخصوص، ولأي عمل لا يحترم الثوابت والوقائع التاريخية اللازمة في الأعمال الوثائقية مهما كانت التبريرات المقدمة من طرف صناعه، موردا أنه ارتأى عدم تنظيم حفل توزيع الجوائز بعد اختتام فعاليات المهرجان كاملة والاكتفاء بالإعلان عن نتائج مداولات لجنة التحكيم في وقت لاحق.

وأضاف البلاغ أنه “انطلاقا من هذا الوضع، يتضح أن منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني المحدثة سنة 2015، لم تعد تستجيب للأهداف المتوخاة منها”.

وأكد المركز السينمائي أنه “سينكب في أقرب الآجال على إعداد تصور شامل لإصلاح هذا الصنف من الدعم وآليات وضوابط اشتغال لجنة الدعم، وكذا التظاهرات المخصصة لعرض الإنتاجات المنبثقة عنه، بما فيها مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني”.