• المغرب ضد مالاوي.. البورندي ندابيها يقود المباراة وحكم تونسي للڤار
  • خبى الحشيش فالليمون.. بوليس مراكش يلقي القبض على بزناس في محطة القطار
  • بدون فجر وحكيمي.. المنتخب الوطني يجري حصة تدريبية استعدادا لمواجهة الملاوي
  • ديربي لندن.. حكيم زياش يسجل هدفا عالميا ويرد على الانتقادات
  • حاولوا الهرب من مخيمات القهر.. جنود جزائريون يعتقلون 4 عناصر من البوليساريو
عاجل
الجمعة 31 ديسمبر 2021 على الساعة 20:00

تلقيح جلالة الملك/ حكومة جديدة/ عودة ابن كيران/ انتحار بلفقيه.. أحداث طبعت المشهد السياسي المغربي في 2021 (صور وفيديوهات)

تلقيح جلالة الملك/ حكومة جديدة/ عودة ابن كيران/ انتحار بلفقيه.. أحداث طبعت المشهد السياسي المغربي في 2021 (صور وفيديوهات)

ساعات قليلة وتطوى صفحة سنة 2021 ويستقبل العالم عاماً جديدا، مودعين عاما كان حافلا بأحداث سياسية شغلت الرأي العام المغربي، وكان بعضها كفيلا بتغيير ملامح المشهد السياسي المغربي، كالمحطة الانتخابية لـ8 شتنبر.

اقتراع 8 شتنبر

رغم الظروف الاستثنائية التي فرضها تفشي وباء كورونا، الذي أربك الحياة الطبيعية، قرر المغرب إجراء الانتخابات التشريعية والجماعية في بتاريخ 8 شتنبر 2021، وحرصت الدولة على الالتزام بالآجال الدستورية للانتخابات التي شهدت تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والجهوية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية.

وبلغ عدد الأحزاب السياسية المشاركة في هذه الانتخابات، التي جرت في ظل سياق صحي استثنائي مثقل بتداعيات الجائحة ووسط إجراءات احترازية لتفادي تأثير الوضعية الصحية على المسار الانتخابي، حوالي 32 حزبًا سياسيًّا، تنافست على نيل أصوات أزيد من 17 مليونًا و983 ألفًا و490 شخصًا، وهو عدد الناخبين المسجلين باللوائح الانتخابية.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات التشريعية، بعد حصوله على مائة ومقعدين (102) من إجمالي المقاعد النيابية، فيما احتل حزب العدالة والتنمية، الذي كان يقود التحالف الحكومي السابق، المرتبة الثامنة عقب حصوله على 13 مقعد فقط.

إقرأ أيضا:انتخابات أعضاء مجلس النواب.. الأحرار يتصدر النتائج ب97 مقعدا والبيجيدي في الرتبة الثامنة

أخنوش رئيس للحكومة

ومباشرة بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية، استقبل جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة 10 شتنبر 2021، في القصر الملكي في فاس، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، وعينه رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

واستطاع بذلك حزب التجمع الوطني للأحرار أن يقود الحكومة رقم 32 في تاريخ المملكة، بعدما شارك في الحكومات الثلاثة السابقة (حكومات عباس الفاسي، وعبد الإله ابن كيران، سعد الدين العثماني).

إقرأ أيضا:عاجل.. الملك يعين عزيز أخنوش رئيسا للحكومة ويكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة

إعفاء الرميلي بلاغ الديوان

وبعد أسبوع واحد من تعيين الحكومة، أعفى جلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس 14 أكتوبر 2021، نبيلة الرميلي، من منصبها كوزيرة للصحة في حكومة أخنوش، وعين مكانها سلفها، خالد أيت الطالب.

إعفاء الرميلي من مهامها الحكومية جاء، حسب بلاغ للديوان الملكي، بناء على الطلب الذي رفعه رئيس الحكومة، للنظر السامي لجلالة الملك، بعدما قدمت ملتمسا قصد التفرغ الكامل لمهامها كرئيسة لمجلس مدينة الدار البيضاء.

إقرأ أيضا:باقتراح من رئيس الحكومة.. جلالة الملك يعين آيت الطالب وزيرا للصحة خلفا للرميلي

عودة ابن كيران إلى قيادة “المصباح”

بعد اندحاره في استحقاقات الثامن من شتنبر، ما دفع أمانته العامة إلى الاستقالة اعترافاً منها بمسؤوليتها إزاء الوضع الذي تقهقر إليه الحزب، أعاد حزب العدالة والتنمية انتخاب عبد الإله ابن كيران، أميناً عاماً له، خلال مؤتمره الاستثنائي الذي انعقد يوم السبت 30 أكتوبر 2021.

وانتخب ابن كيران على رأس قيادة “المصباح” بعدما صوت أعضاء المؤتمر الوطني الاستثنائي للحزب ضد مقترح الأمانة العامة للحزب بتأجيل المؤتمر لمدة سنة.

وعاد ابن كيران إلى قيادة البيجيدي عقب اكتساحه انتخابات مؤتمر حزبه الاستثنائي، وحصوله على 1012 صوتاً، مقابل 221 صوتاً لمنافسه الأول عبد العزيز العماري، و15صوتاً لمنافسه الثاني عبد الله بوانو.

إقرأ أيضا:ابن كيران بعد إعادة انتخابه أمينا عاما للبيجيدي: أنا ماشي ميسي!

انتحار بلفقيه

فجع المشهد السياسي المغربي، يوم الثلاثاء 21 شتنبر 2021، بوفاة المرشح السابق لحزب الأصالة والمعاصرة لرئاسة جهة كلميم واد نون، عبد الوهاب بلفقيه، في المستشفى العسكري بكلميم، إثر إصابته بعيار ناري على مستوى البطن، وذلك في منزله في آيت عبد الله (سيدي إيفني)، ساعات قبيل انتخابات مجلس جهة كلميم واد نون.

وتضاربت الروايات حول الحادث بين من رجح احتمال تعرض بلفقيه لـ”تصفية سياسية”، ومن رجح فرضية انتحاره، لتحسم تحقيقات النيابة العامة الأمر، بإعلان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، بتاريخ 24 شتنبر 2021، أنه تقرر حفظ مسطرة قضية وفاة بلفقيه لكونها غير ناتجة عن فعل جرمي.

وكشف بلاغ وكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم أن دراسة نتائج الأبحاث وكذا الخبرات المنجزة في الموضوع يستخلص من خلالها إقدام الهالك على الانتحار جراء إطلاق النار على نفسه مما أدى إلى وفاته.

إقرأ أيضا:بلفقيه انتحر.. الوكيل العام للملك يكشف النتائج النهائية للتحقيق

شرط 30 سنة في التعليم

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم الجمعة 19 نونبر 2021، تحديد السن الأقصى لاجتياز مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات (أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي) في 30 سنة كحد أقصى لاجتياز مباريات التوظيف.

وقالت الوزارة وزارة التربية “جذب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس، وبهدف ضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية، علاوة على الاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية”، مشددة على أن هذا الإجراء ليس هدفه الإقصاء وإنما التجويد.

قرار تسقيف السن أثارت جدل واسع وموجة استياء عارمة من قبل نشطاء على الفايس بوك وأيضا من قبل نقابات تعليمية وكذا أحزاب وشبيباتها، كشبيبة التقدم والاشتراكية التي تقدمت بشكاية ضد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، شكيب بنموسى، لدى المحكمة الإدارية بالرباط، من أجل الطعن في الإعلان المتعلق بإجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات (أطر التدريس وأطر الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي).

إقرأ أيضا:شرط 30 سنة لاجتياز مباريات التوظيف.. لماذا لجأت وزارة التربية الوطنية إلى تشبيب أطرها؟

احتجاجات “جواز التلقيح”

بتاريخ 21 أكتوبر 2021، بدأ سريان قرار حكومي يقضي بفرض وثيقة “جواز التلقيح” شرطا للتنقل في أرجاء البلاد وولوج المؤسسات العامة والخاصة والفنادق والمقاهي وغيرها، كإجراء هدفه تسريع حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس “كورونا”.

هذا القرار الحكومي قوبل باحتجاجات رافضة من قبل المواطنين وبعض الأحزاب السياسية، ما أدى إلى انقسام الشارع المغربي بين مؤيد ومعارض لإلزامية جواز التلقيح.

ونُشِرت عريضة إلكترونية تطالب بإلغاء قرار “جواز التلقيح”، ووقع عليها أكثر من 30 ألف من السياسيين والحقوقيين.

وفي شوارع المدن المغربية، مثل الدار البيضاء ومراكش وفاس، خرج آلاف المتظاهرين للتنديد بفرض جواز التلقيح وإلزامية التلقيح لدخول المؤسسات والتنقل.

إقرأ أيضا:اعتقالات وصدامات.. احتجاجات جديدة في عدة مدن لرفض إجبارية “جواز التلقيح” (صور)

توقيع اتفاقيات تصنيع لقاحات “كورونا”

في الخامس من يوليوز 2021، ترأس جلالة الملك محمد السادس، في القصر الملكي في فاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب.
ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.

ومن خلال تعزيز السيادة الصحية للمملكة، فإن المشروع المقدم أمام جلالة الملك يكرس الإشعاع الدولي للمغرب ويعزز مكانته كمصدر للأمن الصحي في محيطه الإقليمي والقاري، في مواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية.

تقرير النموذج التنموي بين يدي جلالة الملك

بعد انتهائها من إعداد التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، قدمت لجنة شكيب بنموسى، يوم 25 ماي 2021، أمام جلالة الملك، بالقصر الملكي بفاس، تقريرها العام.

تقرير النموذج التنموي الجديد جاء كثمرة اشتغال دامت منذ تعيين اللجنة يوم 12 دجنبر 2019، وبعد عقدها 70 جلسة اشتغال و113 ورشة عمل، وقيامها بـ30 زيارة ميدانية، واستقبلها لـ 6600 اقتراحا مكتوبا، إضافة إلى 9719 متفاعل مع اللجنة.

ويشكل تجديد النموذج التنموي مرحلة جديدة في توطيد المشروع المجتمعي، الذي يقوده جلالة الملك؛ ويشمل أيضا تعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالانفتاح، وبتعدد مكوناتها.

استقالة الرميد من البيجيدي

بعد استقالات متسرعة، قدم مصطفى الرميد، عصو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزير الدولة السابق المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، استقالته من الحزب.

وقال الرميد في رسالة وداع إلى أعضاء تنظيمه السياسي، نشرها يوم السبت 12 يونيو 2021، إنه “نظرا للاتصالات والتساؤلات التي أعقبت نشر خبر الاستقالة، فإني أؤكد أني قررت أن أتوجه إليكم جميعا بالتحايا والشكر على ثقتكم في أخيكم طوال السنين السابقة”.

وأكد الرميد أنه غاب عن حضور اجتماعات الأمانة العامة، وجميع أنشطة الحزب «طوال المرحلة السابقة لأسباب صحية، ولأسباب أخرى لا حاجة لذكرها».

وخاطب أعضاء الحزب قائلا إنه يقدر أهمية «ما أنجزناه جميعا في خدمة المجتمع والدولة»، داعيا الله تعالى أن يوفق أعضاء الحزب، و«يكلل مساعيهم في الإصلاح بكل سداد ونجاح».
وكان الرميد خضع لعملتين جراحيتين، الأولى في أواخر سنة 2020، والثانية في فبراير 2021، وسبق له أن قدم استقالته من الحكومة لأسباب صحية إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قبل أن يتراجع عنها بعد تلقيه اتصالا من جلالة الملك محمد السادس.

إقرأ أيضا:المصطفى الرميد.. نهاية الوزارة ونهاية السياسة ونهاية الحزب! (فيديو)

الملك أول الملقحين

بتاريخ 28 يناير 2021، تم إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، ومساء اليوم ذاته، تلفى جلالة الملك محمد السادس أوّل جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، في القصر الملكي بفاس.

وأعطى الملك تعليماته بأن تكون حملة التلقيح مجانية لجميع المواطنين، وذلك لتحقيق المناعة لجميع مكونات الشعب المغربي (30 مليون) على أن يتم تقليح حوالي 80 في المائة من السكان.
وتم إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح بعدما توصل المغرب بالدفعة الأولى من لقاحي “أكسترازينيكا” البريطاني المُصنع في الهند، ولقاح “سينوفارم” الصيني، حيث عملت مصالح الصحة على توزيعه على مختلف أقاليم وعمالات المملكة وفق الحالة الوبائية بكل منطقة.