• هدد بوقف الشراكة الثنائية.. المغرب يرد على تبريرات إسبانيا لاستقبال زعيم البوليساريو
  • معهد المستقبل والأمن في أوروبا: الاستقبال السري لزعيم البوليساريو خروج عن العادات والأعراف الدبلوماسية
  • وزير الخارجية الكويتي: الكويت والمغرب عازمان على إعطاء زخم مضاعف للعلاقات الثنائية
  • بسبب دوري السوبر.. الاتحاد الأوروبي يعاقب 9 أندية ويهدد 3 أخرى بملاحقات قضائية
  • للاشتباه في تورطه بإحدى جرائم الفساد.. وزارة الداخلية توقف خليفة قائد في عمالة مراكش
عاجل
الأربعاء 14 أبريل 2021 على الساعة 20:30

تدهورت وضعيتها المالية.. أكثر من نصف الأسر المغربية ما قادراش على الادخار

تدهورت وضعيتها المالية.. أكثر من نصف الأسر المغربية ما قادراش على الادخار

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأربعاء (14 أبريل)، أن توقعات الأسر بخصوص قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة تبقى أقل تشاؤما.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أنه خلال الفصل الأول من سنة 2021، صرحت 19,6 في المائة مقابل 80,4 في المائة من الأسر بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.

وهكذا، تضيف، استقر رصيد هذا المؤشر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 60,8 نقطة مقابل ناقص 65,8 نقطة خلال الفصل السابق وخلال الفصل ذاته من السنة الماضية.

أما في ما يخص أثمنة المواد الغذائية، فقد توقعت الأسر ارتفاعا أقل حدة، إذ خلال الفصل الأول من سنة 2021، اعتبرت 74,9 في المائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,8 في المائة فقط عكس ذلك. وعليه، فقد استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 74,1 نقطة عوض ناقص 74,7 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 82,8 نقطة خلال الفصل ذاته من السنة الماضية.

أما بخصوص، تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 64,0 في المائة من الأسر استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 3,9 في المائة. وبناء عليه، استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 60,1 نقطة، عوض ناقص 64,6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق وناقص 82,6 نقطة المسجلة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.