• وحشية “أم”.. بوليس سلا يوقف امرأة احتجزت طفلتها وعذبتها بطريقة بشعة (صورة)
  • سباق الهيدروجين الأخضر.. المغرب يستعد لإنتاج وقود المستقبل
  • بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
عاجل
الخميس 03 مارس 2022 على الساعة 16:00

بوريطة: المغرب من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات لصالح مواطنيها في أوكرانيا

بوريطة: المغرب من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات لصالح مواطنيها في أوكرانيا

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “المغرب في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات عملية لصالح مواطنيها بأوكرانيا”.

وأبرز الوزير، حسب بلاغ المجلس الحكومي، المنعقد اليوم الخميس (3 مارس)، أن “المغرب يعد من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود الدول المجاورة لمنطقة التوتر، وحرصت هذه الفرق على تيسير عملية عبور مواطنيه، وبرمجة رحلات خاصة في مدة وجيزة”.

وأوضح ناصر بوريطة، أن “المغرب يعتبر من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية بأوكرانيا، بنحو 8800 طالب، لذلك اتخذت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حزمة من الإجراءات الاستباقية لمواكبتهم”.

وجرد وزير الخارجية المغربي في عرضه، أمام المجلس الحكومي، إجراءات المغرب في هذا السياق، والتي انطلقت بـ”إصدار سفارة المملكة المغربية بـ”كييف” بلاغها الأول بتاريخ 12 فبراير 2022 أوصت من خلاله المواطنين المغاربة المتواجدين بأوكرانيا بمغادرة هذا البلد حرصا على سلامتهم”.

وأردف في السياق ذاته، أنه “تم تنظيم خمس 5 رحلات غادر عبرها حوالي ثلاثة آلاف طالب 3000، كما تم إحداث مركز اتصال، تلقى أكثر من ستة آلاف 6000 مكالمة، وهي الإجراءات التي تواصلت بعد اندلاع الأحداث، فتم تحديد ممرات برية غادر من خلالها خمسة آلاف 5000 من المواطنين المغاربة”.

وأكد الوزير، حسب بلاغ المجلس الحكومي، أنه “لمواكبة المواطنين ميدانيا وتقديم العون لهم، قامت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بتعبئة شاملة، سواء على الصعيد المركزي أو على صعيد سفارة المملكة المغربية بـ”كييف” وسفارات المملكة بالدول المجاورة لأوكرانيا، حيث تم اتخاد مجموعة من التدابير”.

هذا ولفت المتحدث ذاته، إلى أن سفارات المملكة بالدول المجاورة لأوكرانيا، واكبت عملية الجالية المغربية، من خلال “الحضور الميداني الشخصي لسفراء صاحب الجلالة، وكل الأطقم الدبلوماسية والقنصلية بالمنافذ الحدودية المعنية، ونشر بعثات قنصلية ميدانية قارة على حدود الدول الأربعة مع أوكرانيا، وتسهيل الإجراءات القنصلية واعتماد مرونة في استصدار وثائق المرور المستعجلة لفائدة المواطنين المغاربة الذين لا يتوفرون على جوازات السفر”.