• عصبة أبطال إفريقيا للسيدات.. الصافرة المغربية حاضرة في مصر
  • خافو من صورة للتاريخ.. الوفد الجزائري يطلب عدم الجلوس قرب نظيره الإسرائيلي
  • صحاب حقنة وحدة.. تيليشارجيو الپاس ديالكم ابتداء من الاثنين
  • مسؤول بوزارة الصحة: بلا ما تديرو الزحام… كولشي غيتلقح!
  • استغلال الفرص.. صحاب المطابع ضاربين يديهم مع الپاس
عاجل
الثلاثاء 05 أكتوبر 2021 على الساعة 23:08

بـ27 مقعدا.. التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخابات مجلس المستشارين

بـ27 مقعدا.. التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخابات مجلس المستشارين President of Morocco's National Rally of Independents (RNI) Aziz Akhannouch, celebrates during a press conference in the capital Rabat, after his party came in first in parliamentary and local elections, on September 9, 2021. - Morocco's long-ruling Islamists have suffered a crushing defeat in parliamentary elections, coming far behind their main liberal rivals, the National Rally of Independents (RNI) and the Authenticity and Modernity Party (PAM) seen as close to the palace, according to provisional results. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، بالنسبة للهيأة الناخبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية، التي جرت اليوم الثلاثاء (5 أكتوبر)، وذلك بحصوله على 27 مقعدا.

وكشف بلاغ لوزير الداخلية، حول نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، أن حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا ب 19مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال ب17 مقعدا، وحزب الحركة الشعبية بـ12 مقعدا، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ8 مقاعد، متبوعا بحزب العدالة والتنمية بـ3 مقاعد، وفي الأخير حزب الاتحاد الدستوري بمقعدان اثنان.

أما الأحزاب السياسية الأخرى والبالغ عددها ستة، فقد تمكنت ثلاثة منها من الحصول على مقعد واحد لكل منها. كما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز في الانتخاب.

نسبة المشاركة

وكشف بلاغ وزير الداخلية أن عملية التصويت جرت في “ظروف عادية وعرفت مشاركة مشجعة للهيأة الناخبة، بلغت 94,86 في المائة بالنسبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، في حين استقرت نسبة المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي المأجورين في 40,49 في المائة”.

وأوضح المصدر ذاته أن عمليات التصويت وفرز وإحصاء الأصوات جرت على مستوى مكاتب التصويت والمكاتب المركزية، بحضور ممثلي اللوائح أو المترشحين، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

ممثلي المأجورين وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية

وفيما يخص المقاعد الخاصة بالهيأة الناخبة لممثلي المأجورين، واستنادا إلى النتائج المؤقتة التي تم الإعلان عنها من لدن مكاتب التصويت والمكاتب المركزية على الصعيد الوطني، فإنها تتوزع بحسب الانتماء النقابي للمترشحات والمترشحين المعلن عن انتخابهم كما يلي:

• الاتحاد المغربي للشغل: 8 مقاعد

• الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: 6 مقاعد

• الكونفدرالية الديمقراطية للشغل : 3 مقاعد

•الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب: مقعدان اثنان

•الفيدرالية الديمقراطية للشغل: مقعد واحد

أما بالنسبة للهيأة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد فاز بالمقاعد الثمانية الخاصة بها مترشحات ومترشحون منتسبون للتنظيمات الجهوية أو المركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقدموا بترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيح استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونا.

691 ترشيحا

وأوضح وزير الداخلية أن النتائج السالفة الذكر تبقى مؤقتة إلى حين المصادقة عليها، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، من طرف اللجان الجهوية للإحصاء، فيما يخص الهيئات الناخبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، ومن طرف اللجنة الوطنية للإحصاء فيما يتعلق بالهيأة الناخبة لممثلي المأجورين.

يشار إلى أن عدد الترشيحات المقدمة برسم هذا الاقتراع غير المباشر بلغ ما مجموعه 691 ترشيحا، لملء 120 مقعدا التي يشتمل عليها مجلس المستشارين، أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 471 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي مجالس الجهات ومجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و220 ترشيحا موزعا على 11 لائحة ترشيح برسم 20 مقعدا المخصصة لهيأة ممثلي المأجورين.