• قبل مواجهة المغرب.. مدرب منتخب بلجيكا يحسم في مشاركة لوكاكو
  • طالبوا بـ”عدالة ضريبية شاملة”.. المصحات والأطباء الخواص يعلنون رفضهم للاقتطاع الضريبي من المنبع
  • بلقيس ضيفة في الموسم العاشر والموسم الجاي فالشك.. رشيد العلالي يكشف مستقبل “رشيد شو”
  • مجموعة برلمانية أوروبية: الجزائر تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح سياسي
  • مدريد.. انتخاب خولة لشكر نائبة لرئيس الأممية الاشتراكية
عاجل
الخميس 20 أكتوبر 2022 على الساعة 13:30

مُنع فيلمه من العرض.. التعامل مع انفصالية يكلف مخرج “زنقة كونتاكت” بطاقته المهنية

مُنع فيلمه من العرض.. التعامل مع انفصالية يكلف مخرج “زنقة كونتاكت” بطاقته المهنية

أثار الفيلم السينمائي المغربي “زنقة كونتاكت” ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، بسبب استعماله لموسيقى فنانة موالية للبوليساريو، الشيء الذي جعل المركز السينمائي المغربي يتخذ مجموعة من الإجراءات.

واستفز الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22، رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أغنية تعود للمغنية الانفصالية “مريم منت حسان”، المعروفة بدعمها لجبهة “البوليساريو الوهمية”، مما جعل المركز السينمائي المغربي يصدر بيانا توضيحيا، لاسيما أنه دعم هذا العمل بأكثر من 400 مليون سنتيم.

وأوضح المركز السينمائي المغربي، في بيان توضيحي، على أنه عاين “زنقة كونتاكت”، مباشرة بعد النقاش الذي أثير حوله، وتبين للجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينمائية أن الموسيقى التي تم استغلالها في العمل السينمائي تعود فعلا إلى المغنية الانفصالية مريم منت حسان، وليس للمغني فاضول كما هو وارد بالسيناريو المقدم للمركز ولجنة الدعم.

وأضاف نفس المصدر أنه لأسباب “مشبوهة” من لدن المنتج والمخرج، قرر المركز السينمائي توجيه إنذار إلى شركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره.

وعليه قرر المركز السينمائي المغربي، اتخاذ مجموعة من الإجراءات، من بينها تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، إضافة إلى تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والعرض التجاري الثقافي للعمل السينمائي وطنيا ودوليا.

وفي نفس السياق، تقرر أيضا سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة المنتجة للعمل، مع احتفاظ المركز السينمائي المغربي بحقوقه المؤسساتية في مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا.

وحاول موقع “لالة بلوس” الاتصال بمخرج الفيلم اسماعيل العراقي، لعدة مرات للتعليق على خبر توقيف فيلمه إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

ويذكر أنه يشارك في بطولة فيلم “زنقة كونتاكت” كل من سعيد باي وخنساء باطما، وأحمد حمود، ومراد الزاوي، وفاطمة عاطف، وعبد الرحمان أوبيهام.

نهيلة رضوان