• الدشيرة إنزگان.. البحث عن معتد بواسطة سلاح أبيض
  • في مارينا أكادير.. سلسلة “هيلتون” للفنادق تعلن اقتراب افتتاح مشروع جديد
  • مصدر لـ”كيفاش”: مرات عويطة ما حناتش فيه… وقيمة داكشي اللي دات ليه بملايير السنتيمات
  • ما بغاوش يفرطو فيه.. البارصا يتشبث بالزلزولي
  • زادو شهر.. الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية
عاجل
الجمعة 08 أبريل 2022 على الساعة 13:30

بعد نفق الموحدين.. افتتاح ثاني أطول نفق إفريقي في طنجة (صور)

بعد نفق الموحدين.. افتتاح ثاني أطول نفق إفريقي في طنجة (صور)

تم أمس الخميس (7 أبريل) افتتاح نفق تحت أرضي مزدوج، بطول يصل إلى 700 متر ويضم مسلكين في كل اتجاه على مستوى جماعة كزناية جنوب مدينة طنجة.

ويقع هذا الممر، الذي يعد ثاني أطول نفق في إفريقيا بعد نفق الموحدين في مدينة الدار البيضاء، بين مدارين على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 1 والطريقين الإقليميتين رقم 4600 ورقم 4601، حيث يعرف هذا المحور حركة سير تفوق 48 ألف عربة في اليوم حسب إحصائيات سنة 2021 مع تسجيل سقف 400 سيارة في الساعة تقريبا.

وينتظر أن يساعد هذا النفق، الذي بلغت كلفته 120 مليون درهم، وأنجز في ظرف خمسة أشهر، على ضمان وتحسين انسيابية حركة السير وتعزيز السلامة الطرقية والتخفيف من الاكتظاظ.

ومن شأن الممر تحت أرضي توفير ظروف تنقل آمنة ومريحة ليصبح نقل السلع وتنقل الأشخاص أكثر سلاسة، علاوة على أن هذا الممر سيساهم في تقليص المدة الزمنية وتسهيل الولوج الى الطريق السيار طنجة الرباط، فضلا عن وقعه الإيجابي على منطقة كزناية التي كانت تعرف اكتظاظا كبيرا لحركة السير وعدة حوادث طرقية على مستوى المدارات القديمة.

وما يميز هذا المشروع كذلك أخذه بعين الاعتبار متطلبات إشكالية تنقل المستخدمين إلى مختلف الوحدات والمناطق الصناعية المتواجدة بمدينة طنجة، إلى جانب إسهامه في تسهيل الولوج الى مركز كزناية والمنطقة الحرة وكذا المنطقة الصناعية.