• القراية في الشينوا.. تقديم أزيد من 500 ملف يهم منح دراسية لشباب مغاربة
  • لشكر كيقطر الشمع على البيجيدي: اللهم لا شماتة! (فيديو)
  • مابقاوش باغيين الفرونسي.. حملة افتراضية لاعتماد الإنجليزية بدل الفرنسية في المغرب
  • البطولة الوطنية.. الرجاء ينتصر على أولمبيك خريبكة (صور)
  • سيدي بنور.. عبد المعيد أسعد عن حزب التجمع الوطني للأحرار يترأس المجلس الجماعي
عاجل
الثلاثاء 27 يوليو 2021 على الساعة 18:29

بعد مراكش.. تسجيل حالتي إغماء لدى فتاتين إثر تلقيهما لقاح “جونسون آند جونسون” في كازا

بعد مراكش.. تسجيل حالتي إغماء لدى فتاتين إثر تلقيهما لقاح “جونسون آند جونسون” في كازا

زينب القاديري

سجلت، اليوم الثلاثاء (27 يوليوز)، حالتي إغماء في صفوف الملقحين بعد تلقيهم لقاح “جونسون آند جونسون”، في مركز التلقيح بشاطئ عين الذئاب، في مدينة الدار البيضاء.

وعاين موقع “كيفاش”، حالة الاغماء الأولى، التي تعرضت لها سيدة لوقت وجيز، مباشرة بعد تلقيها اللقاح، وقد قدمت لها الإسعافات الأولية واستعادت وعيها بعد ذلك.

فيما تعرضت شابة أخرى للإغماء بعد تلقيها اللقاح، وتم نقلها في سيارة الإسعاف إلى المستشفى لتقلي العلاجات الضرورية.

وسجلت، أمس الاثنين، 3 حالات إغماء بالمركب الثقافي بباب إغلي في مدينة مراكش، فيما لفظت شابة، من مواليد 1989، من بين المغمى عليهم، أنفاسها الأخيرة، بعد عملية التلقيح التي استُخدم فيها لقاح “جونسون آند جونسون”، ذي الجرعة الواحدة، والذي توصلت المملكة بأكثر من 300 ألف جرعة منه من طرف الولايات المتحدة الأمريكية من خلال برنامج “كوفاكس”.

وكشفت مسؤولة التواصل بالمندوبية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي فاطمة الزهراء الفيلالي لموقع “كيفا” أنه لم تظهر أية نتائج، أو أدلة عن كون وفاة شابة جاءت نتيجة تلقيها جرعة من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المستجد في مراكش.

وأوضحت المتحدثة أن وقوع بعض حالات الإغماء، وارتفاع درجة الحرارة تبقى مسألة عادية، وتدخل ضمن الأعراض الجانبية لجميع اللقاحات المرخصة في التطعيم ضد الفيروس، نافية في الوقت ذاته صحة الأخبار المتداولة، التي ربطت وفاة الفتاة بالتلقيح.