• وحشية “أم”.. بوليس سلا يوقف امرأة احتجزت طفلتها وعذبتها بطريقة بشعة (صورة)
  • سباق الهيدروجين الأخضر.. المغرب يستعد لإنتاج وقود المستقبل
  • بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
عاجل
الجمعة 22 أبريل 2022 على الساعة 17:05

بعد فضيحتها مع “بن بطوش”.. لايا تدعو إلى إرساء علاقة مستقرة مع المغرب (فيديو)

بعد فضيحتها مع “بن بطوش”.. لايا تدعو إلى إرساء علاقة مستقرة مع المغرب (فيديو)

يبدو أن وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، المتورطة في فضيحة إدخال الانفصالي المدعو ابراهيم غالي بهوية مزورة إلى التراب الإسباني، قد عادت أخيرا إلى بعض من رشدها، بعد أن أكدت أن إسبانيا بحاجة إلى علاقة مستقرة طويلة الأمد مع المغرب.

وأبرزت الدبلوماسية المعفية من مهامها، في مقابلة لها أمس الخميس (21 أبريل)، مع “لا بوانغارديا”، أن “مدريد والاتحاد الأوروبي ملزمان بإرساء علاقات مستقرة وطويلة الأمد مع المملكة المغربية”.

وفي تفاعلها مع سؤال حول الموقف الإسباني الجديد وكيف أنتهت الأزمة بين المغرب وإسبانيا، اعتبرت لايا أن “ذلك سبّب فجوة في العلاقات الإسبانية الجزائرية، وهو الأمر الذي ينبغي تجاوزه، لأهمية العلاقات مع الجزائر”.

وشددت المتحدثة ذاتها، على أن “الأمن الوطني يجب أن يكون عنصر الهيكلة الرئيسي للعلاقات مع المغرب والجزائر”، مردفة بالقول “يجب أن نسعى إلى حسن الجوار مع جيراننا في الجنوب، دون أن ننسى الحزم في الدفاع عن مصالح إسبانيا”.

وفي تعليقها على استقبال إسبانيا لزعيم عصابة “البوليساريو”، وهو الأمر الذي أدى إلى اندلاع الأزمة بين البلدين، أكدت أرانشا غونزاليس لايا أن “الدافع كان له طابع إنساني”.

وكان القضاء الإسباني، قد استدعى آرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، للاستماع إلى شهادتها حول دخول زعيم جبهة “البوليساريو” الأراضي الإسبانية بجواز سفر دبلوماسي مزور، حيث كتبت تقارير إعلامية محلية عن ما أسمته بـ“عزلة لايا السياسية بعد قضية بن بطوش”، خاصة وأن إدخال الانفصالي المتابع دوليا بتهم ثقيلة، أطاح بها من أعلى الهرم الدبلوماسي الإسباني.