• كأس العرب.. المغرب يجرب أسماء جديدة والسعودية تطمع في استغلال الفرصة الأخيرة
  • وزيرة الطاقة: المغرب كيستورد الغاز من أوروبا وأمريكا الشمالية… وعندنا كثر من 68 مليون بوطة
  • في إطار قراءة ثانية.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية 2022
  • بنسعيد: ملي دخلت لمراكز حماية الطفولة حشمت بزاف ويومين ما نعست
  • تصفيات كأس العالم لأقل من 20 سنة.. المنتخب الوطني النسوي يتغلب على نظيره الغامبي
عاجل
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 على الساعة 20:30

بعد تعليق استعماله في الجرعتين الأولى والثالثة.. “فايزر” رجعوه لمراكز التلقيح

بعد تعليق استعماله في الجرعتين الأولى والثالثة.. “فايزر” رجعوه لمراكز التلقيح

علم موقع “كيفاش” من مصدر موثوق أنه تم، اليوم الأربعاء (27 أكتوبر)، استئناف التلقيح بلقاح “فايزر”، وذلك في مختلف مراكز التلقيح، بعد تعليق هذه العملية بشكل مؤقت بالنسبة للجرعة الأولى والثالثة المعززة.
وكشف المصدر ذاته أن نتائج اختبار فعالية الدفعة الأخيرة من لقاح فايزر “إيجابية، وقد تبين أن شحنات اللقاح المتوصل بها فعال ضد الفيروس”.

وأكد المصدر ذاته أن المغرب توصل، أمس الثلاثاء، بشحنة جديدة من اللقاح “فايزر”.

لا وفيات بسبب “فايزر”

وكان كريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، نفى حدوث أي وفاة عقب تلقي لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن هذا اللقاح الأمريكي في الوقت الحالي “لم يعد يستعمل خلال الجرعتين الأولى والثالثة، ويقتصر استخدامه فقط على الجرعة الثانية”.

وقال بلفقيه، في تصريح لموقع “هسبريس”: “لا علم لي بوجود أي وفاة بسبب لقاح فايزر”، مضيفا أن “قرار حصر أخذ هذا اللقاح خلال الجرعة الثانية فقط مرتبط بأسباب علمية ولوجستيكية”.

وأكد بلفقيه أنه سيتم منح هذا اللقاح حاليا خلال الجرعة الثانية فقط، وذلك بسبب المخزون المتوفر، وعقب القيام بدراسات تفيد بأهمية منحه خلال الجرعة الثانية، موردا بأنه “من المنتظر وصول شحنة منه خلال الأيام المقبلة، وحينها سينتهي الأمر”.

نتائج “جد إيجابية”

كما نفى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد الطالب، عقب الجدل الذي رافق تعليق استعمال الجرعتين الأولى والثالثة من لقاح “فايزر” الأمريكي بالمغرب، وجود أي إشكال مع هذا اللقاح.

وقال أيت الطالب، في تصريحات صحافية، أول أمس الاثنين (25 أكتوبر)، إن وزارته تقوم بدراسة حول هذا اللقاح “بعدما وجدنا شخصين ملقحان بفايزر، لا يتوفران على الأجسام المضاد”.

وأكد الوزير أن “النتائج الأولوية لهذا اللقاح في المغرب جد إيجابية، مع تساؤلات حول حالة الشخصين المعنيين، وسنعطي النتائج في القريب العاجل”، وفق تعبيره.

ومن جانب آخر، شهدت مراكز التلقيح بربوع المملكة إقبالا غير مسبوق على عمليات التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بعد اعتماد الحكومة “جواز التلقيح” كوثيقة أساسية لولوج الإدارات العمومية والخاصة، والفضاءات العمومية ووسائل النقل العمومية، اعتبارا من يوم الخميس الماضي.

كما تم العمل بجواز تلقيح مؤقت بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم المضاد لكوفيد-19، يتمتع بنفس صلاحيات الجواز الصحي وتنتهي صلاحيته بعد 28 يوما من إصداره.