• سحقه بسداسية وتأهل إلى دور المجموعات.. الوداد يقلب الطاولة على “قلوب الصنوبر”
  • الرولو باقي ما سالاش.. سخرية عارمة من “ورق زبدة” ابن كيران!!
  • ممثلو المغرب في الكاف.. نهضة بركان يتأهل والجيش الملكي يودع
  • “لا لا للجواز”.. فرض “جواز التلقيح” يخرج مواطنين للاحتجاج على حكومة أخنوش
  • مرتزقة البوليساريو وصلوا إلى الهذيان: لا نراهم ولا نسمعهم لكنهم حاضرون ويهاجمون في أي لحظة!
عاجل
الخميس 16 سبتمبر 2021 على الساعة 08:30

يعانون في مراكز الاحتجاز.. مئات المهاجرين المغاربة محتجزون بليبيا في ظروف “غير إنسانية”

يعانون في مراكز الاحتجاز.. مئات المهاجرين المغاربة محتجزون بليبيا في ظروف “غير إنسانية”

قال “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” إن السلطات الليبية تحتجز مئات المهاجرين المغاربة منذ أشهر، وبأنهم “يعانون من ظروف صحية صعبة”.

وأوضح المرصد، في بيان له، أنه تلقى معلومات تفيد باحتجاز المئات من المهاجرين المغاربة في عدد من مراكز الاحتجاز غرب ليبيا، وأن الكثير منهم مصابون بفيروس كورونا.

وحصل المرصد على أكثر من 80 إفادة من أسر المهاجرين المحتجزين في ليبيا، منها من أكد أن إدارة السجون ومراكز الاحتجاز تتجاهل توفير الرعاية الصحية للمهاجرين المحتجزين، وخاصة من يعانون من فيروس كورونا، ولا توفر سوى كميات محدودة جدًا وغير كافية من الطعام، كما لا تتوفر مياه نظيفة للشرب، ضمن بيئة غير صحية، وهو ما ساعد على تفشي الأمراض المعدية على نحو واسع.

وأضاف المرصد أن جزءا منهم يحتجز على يد قوات حرس الحدود الليبية بعد دخولهم البلاد من الجزائر، أما الآخرون فتحتجزهم قوات خفر السواحل الليبية بعد أن أوقفتهم في عرض البحر لدى محاولتهم الهجرة إلى إيطاليا، وتم نقلهم إلى مراكز احتجاز غربي البلاد.

وطالب المصدر ذاته من السلطات الليبية إطلاق سراح المحتجزين، و”التوقف عن انتهاك حقوقهم داخل مراكز الاحتجاز الرسمية، وتقديم الرعاية الصحية لمن هم بأمسّ الحاجة إليها وخصوصا مرضى فيروس كورونا، وتوفير إجراءات الوقاية والسلامة في السجون ومراكز الاحتجاز كافة”.

وفي السياق ذاته، نقل المرصد تصريحا لمصدر رفيع المستوى بالخارجية المغربية، أكد في السادس من هذا الشهر لموقع مغربي، أن المملكة تنسق مع ليبيا “لإرجاع 195 مغربيا موقوفين في ليبيا”.