• عثر على جمجمتها مكسرة وأسرتها ترجح قتلها على يد مستخرجي الكنوز.. كيف ماتت الطفلة نعيمة؟
  • في قلب باريس قُلبت الموازين..  رسالة مساندة قوية لحفصة بوطاهر في مظاهرة باردة لمساندة مغتصبها (صور)
  • اختفت قبل الطفل عدنان ب20 يوما.. العثور على الطفلة نعيمة جثة هامدة ضواحي زاكورة
  • المهاجري: الحكومة حلاتها كورونا! (فيديو)
  • السبب وراء الحالات القاتلة من كورونا.. دراسة حديثة تجيب
عاجل
الخميس 02 يوليو 2020 على الساعة 19:00

بسبب كورونا.. منتجي البيض يتكبدون خسائر بـ350 مليون درهم في اليوم

بسبب كورونا.. منتجي البيض يتكبدون خسائر بـ350 مليون درهم في اليوم

أعلنت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، اليوم الخميس (2 يونيو)، أن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) تكبد قطاع إنتاج بيض الاستهلاك في المغرب خسائر تقدر ب 5ر3 مليون درهم في اليوم.
وأوضحت الجمعية في بلاغ لها أن القطاع تعرض “لصدمة مزدوجة تزامنت فيها وفرة الإنتاج وانخفاض الطلب وبالتالي انخفاض أسعار البيض، الشيء الذي كبد خسائر فادحة لمنتجي بيض الاستهلاك تقدر ب5ر3 مليون درهم في اليوم، أي ما يعادل 350 مليون درهم خلال الفترة الممتدة من 20 مارس إلى 30 يونيو 2020”.
وأكدت الجمعية أن هذا الأمر “يهدد القطاع بأكمله بالانهيار وما قد يترتب عن ذلك من تداعيات وانعكاسات سلبية على جميع مكونات القطاع وكذا على الاقتصاد الوطني”.
وأشارت إلى أنه “في الوقت الذي لا زال فيه قطاع تربية الدجاج البياض وإنتاج بيض الاستهلاك يعاني من الأزمة الخانقة، غير المسبوقة والمتمثلة في وفرة الإنتاج والتدني الكبير في أسعار البيض، والتي لا تغطي تكلفة الإنتاج وذلك منذ أوائل 2019، ازداد هذا الوضع تأزما مع تداعيات فيروس كورونا وفرض حالة الطوارئ الصحية بإلغاء عدة أنشطة وإغلاق المطاعم والفنادق والأسواق القروية، الشيء الذي أدى إلى تدني كبير للطلب على البيض”.
و بالرغم من ذلك، سجلت الجمعية أنه “في ظل هذه الظروف الصعبة، ظل نشاط إنتاج البيض مستمرا بفضل التعبئة القوية وتكاثف جهود جميع الفاعلين في القطاع، وبشكل خاص المنتجين الذين واصلوا عملهم لتزويد السوق بكيفية عادية ومنتظمة”.