• اللي بغا يتفرج من “تيران” المونديال.. رحلات استثنائية إضافية لمشجعي الأسود إلى قطر!
  • دنوبنا خرجو فيه.. اعتقال رئيس البيرو بعد إعلان عزله! (صور)
  • فين وصل ضمان دين المقاولات؟ وشحال عدد الشركات اللي استفادوا؟.. تقرير “تمويلكم” يشرح!
  • وظيفته تمنعه من الاحتفال لكن وطنيته غلبته.. دموع حارس أمن مغربي في المدرجات بعد تأهل “الأسود” (صور وفيديو)
  • على رأسها قضايا الأسرة والهجرة.. وزير العدل يؤكد التزام المغرب بقضايا حقوق الانسان
عاجل
الخميس 03 نوفمبر 2022 على الساعة 11:12

بركة: ما كاينة زيادة فثمن البوطا… والحكومة ما يمكنش ضر المواطن

بركة: ما كاينة زيادة فثمن البوطا… والحكومة ما يمكنش ضر المواطن Nizar Baraka, s’exprimant mardi à Rabat, lors de la clôture de la 3ème édition de la "Morocco-US Business Development Conference"

أكد وزير التهيز والماء، نزار بركة، أن “دعم قنينة الغاز سيستمر خلال العامين المقبلين”، موضحا أن أسعار “البوطا” لن تعرف أي زيادات.

لا زيادات

وأوضح بركة، في لقاء تواصلي نظمه الإتحاد العام للمقاولات والمهن حول “انتظارات المقاولة المغربية من قانون المالية لسنة 2023″، بداية الأسبوع الجاري، أن “مقاربة الحكومة تنبني على أساس الدفاع على القدرة الشرائية للطبقة الوسطى، لافتا إلى أنه لولا الدعم على مواد مثل الغاز والسكر والدقيق كان المواطن ليؤدي ضعف الثمن الحالي”.

وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال، في السياق ذاته، قائلا: “22 مليار درهم في صندوق المقاصة مشات غير في البوطا باش ما يتزادش على المواطنين… وما كاينش الزيادة لا فالسنة المقبلة ولا فـ 2024 اللي غادي تكون حتى هي بالضوابط ديالها”.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى أن “الحكومة دارت مجهود باش تخفف على الطبقة الوسطى”، موضحا بالقول “غير الخبز كيكلفنا 8 مليار درهم اللي ما كانتش محسوبة ما عمر كان عندنا فصندوق المقاصة… وفاتورة الكهرباء اللي كتخلصوها اليوم، إلا خدينا بعين الاعتبار كلفة الإنتاج والأزمة العالمية إلا كنتو كتخلصو 400 كانت غادا تكون بلا دعم على الأقل 800 درهم، داك الشيع لاش قررنا أننا ما نرفعوش من ثمن الكهرباء هاد السنة”.

وتابع الوزير الستقلالي، مؤكدا: “كلشي بالتدريج والارتفاعات اللي كاينة كنتمناو على الله أنها ما تبقاش، إلا كانت هاد الأزمة غادا تستمر ما يمكنش نديرو شي حاجة اللي غادا ضر المواطن”.

رفع مخصصات المقاصة

ومن جهتها، كانت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أكدت أن دعم قنينة الغاز سيستمر خلال العام المقبل 2023 “مستمر”.

وقالت الوزيرة، خلال حلولها ضيفة على نشرة الاخبار المسائية، على القناة الأولى المغربية، قبل أسبوع، إن دعم صندوق المقاصة لغاز البوتان “سيستمر، إلى جانب دعم القمح والسكر”.

هذا وأشارت الوزيرة إلى أنه تم رفع مخصصات صندوق المقاصة إلى 26 مليار درهم لدعم القدرة الشرائية للمواطنين في ظل تقلبات السوق الدولية.