• في 24 ساعة.. 734 إصابة جديدة و35 وفاة بكورونا في المغرب
  • وقفوا الند للند ضد البرازيل.. المنتخب الوطني يودع مونديال الفوتسال
  • “تسبيق تصدير”.. منتوج جديد يطلقه القرض الفلاحي للمغرب
  • مراكش.. سيدة تتعرض للسرقة تحت التهديد والسلطات الأمنية تفتح تحقيقا
  • كازا.. إغلاف مفاجئ لنفق “الموحدين”!
عاجل
الخميس 24 يونيو 2021 على الساعة 12:00

برافو عليها.. تلميذة كفيفة تحصل على شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا

برافو عليها.. تلميذة كفيفة تحصل على شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا

توجت التلميذة زكية محمدي، ابنة منطقة آيت سدرات ضواحي إقليم تنغير، مسارها الدراسي بالحصول على شهادة البكالوريا بمعدل 17.22، متصدرة بذلك نتائج الباك على الصعيد الوطني في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، والأولى على صعيد مديرية تنغير في مسلك العلوم الإنسانية.

وتدرس التلميذة الكفيفة في ثانوية مولاي باعمران، في قلعة مكونة في إقليم تنغير.

وقالت زكية إن هذا النجاح “ثمرة مسيرة دراسية حافلة بمجموعة من الصعوبات وانقطاع عن الدراسة لمدة أربع سنوات، تلته مواصلة مساري الدراسي، والذي توج بحصولي على هذا المعدل”.

وأضافت التلميذة أن حصولها على هذا المعدل “هو من فضل الله وعائلتي، التي بدلت جهودات عظيمة كي تدمجني في المجتمع كما سهرت على إنجاح مساري الدراسي، فذلك كان هدفهم الأساسي والوحيد، بالرغم من صورة المجتمع المعهودة تجاه أي فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهم كانوا واعون بضرورة محاربة هذه النظرة السائدة في المجتمع، مما جعلني أنشئ وأنا على وعي بضرورة تحقيق أهدافي وتحقيق مبتغاي وأكون عند حسن ظن عائلتي التي أمنت بي، رافعة شعار لا للمستحيل ولا للإستسلام ولابد من مواجهة الصعاب مهما عظمت”.

وقالت المتحدثة: “كنت متأكدة بأنني يوماً ما سأذوق طعم حلاوة النجاح، وأرتشف من كأس السعادة الذي ينبض بالعلم والمعرفة”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2021 بلغ 221.031 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 في المائة مقابل 63,08 في المائة في نفس الدورة لعام 2020.
و
تشكل الإناث 55,54 في من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين.