• حوالي 25 مليونا تلقوا الأولى.. 20 ألف مستفيد من الجرعة الرابعة في المغرب
  • مرحبا 2022.. عبور أزيد من 530 ألف مسافر عبر طنجة المتوسط
  • رئيس الرجاء قطع الفرانات.. البدراوي يرد على منتقديه بأسلوب زنقاوي
  • دارو الفوضى باستعمال الموس.. بوليس طنجة يستعمل السلاح الوظيفي لتوقيف شقيقين
  • التقشف/ الاستثمار/ دعم الأسر.. توجيهات قانون مالية 2023 بأعين المعارضة
عاجل
الخميس 21 يوليو 2022 على الساعة 14:45

بايتاس: المغرب بلد غير منتج للنفط… وغريب يقولو ما كنعرفوش التركيب ديال أسعار المحروقات

بايتاس: المغرب بلد غير منتج للنفط… وغريب يقولو ما كنعرفوش التركيب ديال أسعار المحروقات

في تعليق جديد على جدل ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب، قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق باسم الحكومة، إن ” المغرب بلد غير منتج للنفط”، مستغربا ما يروج له البعض بخصوص “جهل الحكومة لصيغ تركيب أسعار المحروقات”.

وأبرز بايتاس، في تفاعله مع أسئلة الصحافيين خلال الندوة التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (21 يوليو)، أن “جميع الاحتياطات الطاقية لبلادنا من مادة النفط مستوردة من الخارج، ما يفسر التأثر المباشر بتقلبات أسعار هذه المادة على المستوى الدولي”.

وفي حديثه عن الارتفاعات والانخفاضات التي عرفتها أسعار المحروقات، في الآونة الأخيرة، صرح المسؤول الحكومي بأنه يستغرب أن يقال أن الحكومة ما كتعرفش التركيب ديال الأسعار”، وتابع موضحا: “منين كناخدو النصف االثاني ديال يوليوز عرفات هاد المواد كلها انخفاض الغازوال نقص منتقلا من 1411 دولار إلى 1235 دولار، البنزين اناخفض بـ 8,42 في المائة من 1444 دولار إلى 1322 دولار لكن كاين مستجد آخر أن الدولار بقى محافظ على مستوى تصاعدي، هاد الشي الحكومة ما عندها ما توضح فيه هادي حقيقة يعرفها الجميع “.

إقرأ أيضا: الدولار طالع والتكرير غالي.. واش الهاشتاغ غيطفي العافية اللي شاعلة في المحروقات؟ (صور وفيديوهات)

وأبرز الناطق باسم الحكومة، أن “السعر ديال المحروقات في المغرب 61 في المائة منو تشكل السعر الدولي، و31 في المائة كتشكل الضرائب والرسوم المطبقة، وكتبقى 4 في المائة ديال التوزيع والتقسيط”.

وعزا بايتاس ارتفاع سعر المواد المكررة مقارنة بسعر البرميل من النفط، إلى “التراجع المسجل على مستوى الاستثمارات في مجال التكرير، إضافة إلى الضغط الحالي خاصة مع ازدياد الاعتماد القوي على الغاز في الاسواق الأوروبية”.

هذا ودعا بايتاس شركات بيع المحروقات إلى “تطبيق التخفيض بشكل مباشر بالظر غلى ارتباط لأن الأمر بالقدرة الشرائية للمواطنين”.