• القراية في الشينوا.. تقديم أزيد من 500 ملف يهم منح دراسية لشباب مغاربة
  • لشكر كيقطر الشمع على البيجيدي: اللهم لا شماتة! (فيديو)
  • مابقاوش باغيين الفرونسي.. حملة افتراضية لاعتماد الإنجليزية بدل الفرنسية في المغرب
  • البطولة الوطنية.. الرجاء ينتصر على أولمبيك خريبكة (صور)
  • سيدي بنور.. عبد المعيد أسعد عن حزب التجمع الوطني للأحرار يترأس المجلس الجماعي
عاجل
الأربعاء 28 يوليو 2021 على الساعة 14:30

باش يحافظو على البيئة.. بنك المغرب يعتبر “النظام المالي الأخضر” أولوية

باش يحافظو على البيئة..  بنك المغرب يعتبر “النظام المالي الأخضر” أولوية

أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن “الانتقال إلى نظام مالي “أخضر” ، يشكل إحدى أولويات بنك المغرب”.

واعتبر الجواهري، في كلمة تقديمية للتقرير السنوي حول الإشراف البنكي برسم السنة المالية 2020، أنه “وعيا منه بالدور الرئيسي الذي يضطلع به القطاع المالي في المجال البيئي، وإدراكا منه للتهديدات التي تشكلها مخاطر المناخ على الاستقرار المالي، فقد جعل بنك المغرب من اخضرار النظام المالي إحدى أولوياته”.

وأبرز أن “أزمة كوفيد-19، بالنظر لحجم تداعياتها العالمي، تذكرنا بشكل ملحّ بالحاجة إلى ضمان انتقال سريع ومنظم إلى اقتصاد أخضر ومستدام”.

هذا وأشار المتحدث إلى إلتزام بنك المغرب على المستوى الدولي، بـ”المساهمة في إجراءات شبكات البنوك المركزية من أجل اخضرار النظام المالي والتحالف من أجل الشمول المالي”.

أما على الصعيد الوطني، أطلق البنك المركزي عدة مشاريع تهدف إلى “وضع أسس تدبير مخاطر المناخ على مستوى البنوك والنهوض بدور القطاع البنكي في التحول نحو تمويل أخضر يراعي المتطلبات البيئية”.

وفي حديثه عن الأزمة الناتجة عن الجائحة، اعتبر الجواهري أنها “لعبت دور المسرع الرقمي في الخدمات المالية سواء من جانب العرض البنكي أو في الجانب المرتبط بالمستخدمين”، متابعا أن “البنك عمل على تسهيل فتح حسابات الدفع عن بعد أثناء الحجر، وحدد قواعد فتح الحسابات عبر الإنترنت”.