• لولاية ثانية.. إعادة انتخاب المغربية بشرى حجيج رئيسة للكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة
  • بالفيديو.. السفير الدهر يكشف تخصيص اليونسكو صندوق لحماية التراث اللامادي
  • تجمع المراكز الجامعية بالوحدات الاستشفائية الجهوية.. الحكومة تستعد لإطلاق جيل جديد من المؤسسات الصحية العمومية
  • في مختلف ربوع المملكة.. المساجد ترفع دعاء صلاة الاستسقاء (صور)
  • جلالة الملك: ما يقوم به المغرب من جهود لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة
عاجل
الإثنين 07 نوفمبر 2022 على الساعة 16:00

انتقدت “تعثر” الحوار الاجتماعي.. نقابة تستعد للاحتجاج ضد عرض الحكومة بشأن مراجعة الضريبة على الدخل

انتقدت “تعثر” الحوار الاجتماعي.. نقابة تستعد للاحتجاج ضد عرض الحكومة بشأن مراجعة الضريبة على الدخل

تعتزم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر النقابة، يوم الأحد المقبل (13 نونبر)، ضد “تعثر الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات وأرباب العمل”.

“هزالة” العرض الحكومي

وعزت النقابة في بلاغ لمجلسها الكونفدرالي في المحمدية، توصل به موقع “كيفاش”، تعثر الحوار الاجتماعي إلى “هزالة العرض في تخفيض الضريبة على الدخل ورفض الزيادة العامة في الأجور ومحاولة التنصل من التزامات اتفاق 30 أبريل 2022”.

وحسب المصدر ذاته، تداول المجلس الكونفدرالي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، في اجتماعه يوم أمس الأحد (6 نونبر)، في “تداعيات انحباس الحوار الاجتماعي، وتوقف عند التدهور الخطير للقدرة الشرائية للطبقة العاملة ولعموم المواطنات والمواطنين، جراء الارتفاع المهول للأسعار، وتهرب الحكومة من مسؤوليتها في التصدي للتضخم، والتهديد بالقضاء على ما تبقى من خدمات صندوق المقاصة في دعم أسعار المواد الأساسية”.

التزامات 30 أبريل

ورفضت النقابة ما اعتبرته “‎محاولة الحكومة التملص من التزامها الوارد في اتفاق 30 أبريل 2022، والقاضي بالتفاوض الجدي حول الزيادة في الأجور، عبر التخفيض الضريبي وعبر الزيادة العامة فيها، ويحملها المسؤولية الكاملة في إفشال الحوار الاجتماعي، كما ينبه لخطورة الوضع المعيشي لعموم المغاربة، وأثر ذلك على السلم والاستقرار الاجتماعي، في ظل السياق العالمي الاستثنائي والمفتوح على كل الاحتمالات”.

هدا واحتج مكتب الكونفيدرالية في المحمدية، على “الرفض المستمر لعامل عمالة المحمدية لاستقبال الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، وعدم الاكتراث بالواقع المأساوي الذي يعيشه عمال شركة سامير، وعدم التعاطي الإيجابي مع الملفات التي تطرح على اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة ومنها ملف عمال النظافة”.

هذا وحذرت النقابة، من ما اعتبرته “استمرارا في ضرب الحريات النقابية ومصادرة الحق الدستوري في الانتساب النقابي كما يجري في شركة طوباݣو للنسيج”.