• واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
  • محطات طرقية واجدة وأخرى عاد كاتصاوب.. لفتيت يكشف مستجدات النقل الطرقي للمسافرين
  • الدورة الـ26 لكأس للا مريم للغولف.. 7 لاعبات مغربيات بين المتنافسات (صور)
  • بالي قبل ما يسالي.. اللعابة المغاربة مروجين الميركاتو الشتوي
عاجل
الأربعاء 28 ديسمبر 2022 على الساعة 21:00

امتحان بنكهة المونديال.. ملحمة “أسود الأطلس” تحضر في اختبار لغوي في موريتانيا (وثيقة)

امتحان بنكهة المونديال.. ملحمة “أسود الأطلس” تحضر في اختبار لغوي في موريتانيا (وثيقة)

أثار اختيار أستاذ تعليم ثانوي موريتاني، أبياتا شعرية تشيد بالإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي “أسود الأطلس” في امتحان اللغة العربية النهائي في الفصل الدراسي الأول احتفاء كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي داخل موريتانيا وخارجها.

ونشرت مواقع موريتانية صورة متداولة للامتحان تظهر أن الجد أحمدو أياه، وهو أستاذ اللغة العربية في ثانوية مقاطعة توجنين، شرق العاصمة، أدرج أبياتا شعرية تتحدث عن أداء “أسود الأطلس” التاريخي في كأس العالم 2022 بقطر، الذي حقق فيه الفريق المغربي المركز الرابع عالميا.

وأشاد غالبية رواد التواصل الاجتماعي في البلاد بتلك الخطوة، معتبرين أن اختياره كان موفقا، بسبب ارتباطه باهتمام التلاميذ، معتبرين الامتحان بـ”نكهة المونديال”.

وذهب بعض المدونين المغاربة إلى أن اعتماد موضوع تألق المنتخب المغربي في امتحان ثانوي بموريتانيا مدعاة للفخر، ودليل على أخوة الشعبين، كما أثنى بعضهم على الأبيات الشعرية.

وقدر الكثير من رواد التواصل الاجتماعي تذكير الأستاذ لطلابه بأهمية هذا الإنجاز المغربي، معتبرين أن ذلك يحثهم على “علو الهمم” والسعي للأهداف الكبيرة.

ونجح المنتخب المغربي في تحقيق إنجاز تاريخي بوصوله لنصف نهائي مونديال قطر لأول مرة في تاريخ المنتخبات الأفريقية والعربية والمغاربية، محققا المركز الرابع في البطولة.

وبلغ “أسود الأطلس” دور الستة عشر بعد أن تصدروا المجموعة السادسة برصيد سبع نقاط، ثم حققوا انتصارا تاريخيا على إسبانيا بركلات الترجيح، ونجحوا في إقصاء رفقاء البرتغالي كريستيانو رونالدو في دور الثمانية من البطولة بضربة رأسية “تاريخية” ليوسف النصيري.

وبهذا الإنجاز غير المسبوق في تاريخ الكرة الأفريقية والعربية، قفز التصنيف العالمي للمغرب إلى المركز 11 عالميا مسجلا أكبر تقدم في السنة من حيث عدد النقاط والمراكز وفق آخر تصنيف سنوي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

“أصوات مغاربية”