• قبيلة أولاد الدليم.. تشبث متجدّد بالوحدة الترابية وانخراط في تنمية الصحراء المغربية
  • عندها 5 سنين.. البوليس يبحث في قضية هتك عرض طفلة من طرف ابن خالها
  • بعد حملة تعاطف واسعة.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنانة خديجة البيضاوية
  • سرقات الفلوس لخليجي.. توقيف شقيقة شيخة معروفة في مراكش
  • القنيطرة.. علاش هي عاصمة الفوتسال في المغرب؟
عاجل
الجمعة 22 يوليو 2022 على الساعة 20:30

الوزيرة بنعلي: أسعار المحروقات غتنزل ولكن ماشي لـ7 دراهم والفاعلين خاصهم يديرو مجهود أكبر

الوزيرة بنعلي: أسعار المحروقات غتنزل ولكن ماشي لـ7 دراهم والفاعلين خاصهم يديرو مجهود أكبر

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن الحكومة تدرك الأزمة التي يعيشها المغاربة نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.

وقالت بنعلي، خلال استضافتها في برنامج “بدون لغة خشب”، اليوم الجمعة (22 يوليوز)، على إذاعة “ميد راديو”، “ما بغيتش ندخل فالحملة الشعبوية، يلا بغيتي الجواب التقني، باش ليصونص يهبط لسبعة دالدراهم خاص يكون الثمن فروتردام مقسوم على ثلاثة، الثلث ولا الربع ديالو… اليوم المغاربة متضررين، وأنا عارفة، وهادا كان تخوف ديالي، وأنا عندي فالعائلة ديالي ناس متضررين، وكنعرف بزاف دارو فايت، هاد الشي كلشي حنا حاسين بيه”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الثمن الحالي لبيع البنزين والگازوال “معقولا”، قالت الوزيرة: “كاين موقع كنستعملوه، سميتو global petrol prices كندخلو ليه وكتلقى فيه الأثمنة ديال ليصانص والمازوط بالعملة اللي بغيتي، وغادي تشوف واش الثمن هو هاداك”.

وتابعت المتحدثة: “الثمن اللي مضبوط واللي خاصو يكون رسمي كنظن هو هذا، من بعد كيكونو بعض المشاكل ديال الاحتكار وضبط الأسعار من قبل بعض الموزعين… وحنا كقطاعات وزارية كنجتمعو مع الفاعلين فهاد القطاع باش يزيدو يديرو مجهود فهامش الربح، ووزراة الداخلية واقفة على مراقبة اسعار المواد الأساسية”.

وتوقعت الوزيرة أن تنخفض أسعار المحروقات في المغرب، قائلة: “غتنزل شوية ولكن صعيب نوصلو لسبعة دراهم، دخلو لموقع global petrol prices وشوفو الأسعار، السعودية اللي عندهم الضرائب قليلة وباقي فيها الدعم واصل سبعة الدراهم، صعيب نعطيك ثمن مناسب للبيع”.

وسجلت الوزيرة أن تحرير سعر المحروقات كان يلزم أن ترافقه إجراءات أخرى كالنجاعة الطاقية وضبط الأسعار، مشددة في هذا السياق على أن “مجلس المنافسة والحكومة دايرين مجهود اللي خاصو يدار”.

واعتبرت الوزيرة أن الأزمة التي يعرفها المغرب تعيشها باقي دول العالم، موضحة: “نقدر نتفق معاك لواحد الحاجة هي كيفاش تضبط مواقع التواصل الاجتماعي؟ الناس ما عجبهومش الحال، ولكن حنا راه بحال العالم كامل خارجين من أزمة كوفيد وبدات حرب، وأنا خايفة من انهيار الاقتصاد العالمي”.

ودافعت بنعلي عن عمل الحكومة من أجل حماية القدرة الشرائية للمغاربة، قائلة: “عندنا حكومة ضابطة شغالها باش التضخم والضغط على القدرة الشرائية للمغاربة ما توصلش لبحال تركيا”.