• قال إنه “سيكون تحديا جيدا”.. مدرب المنتخب الأمريكي يشيد بمواجهة أسود الأطلس قبل مونديال قطر
  • مجانية.. “تمويلكم” تطلق المنصة الرقمية “Fin-Créa” لتمويل حاملي المشاريع
  • بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية.. جلالة الملك يهنئ نهضة بركان
  • داروها البراكنة.. النهضة تتوج بكأس الكونفدرالية الإفريقية الثالثة على التوالي للمغرب
  • الدراسة غتبقى حتى لشهر 7.. وزارة التربية تكشف تواريخ الامتحانات
عاجل
الخميس 31 مارس 2022 على الساعة 17:00

المازوط دار الجناوح.. ارتفاع سعر الغازوال يسائل دعم الحكومة لمهنيي النقل (فيديو)

المازوط دار الجناوح.. ارتفاع سعر الغازوال يسائل دعم الحكومة لمهنيي النقل (فيديو)

سابقة تعد هي الأولى في المغرب، تجاوز سعر اللتر الواحد من الغازوال سعر البنزين، زيادة تفاقم معاناة مهنيي النقل وتسائل نجاعة الدعم المرحلي للحكومة.

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال مصطفى شعون، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، إن الارتفاع الذي سجله ثمن الغازوال والبنزين “كان متوقعا بالنظر إلى السياق الجيو سياسي العالمي”، لافتا إلى أن المنظمة في لقاءاتها مع الوزراة المعنية أشارت إلى أن “هذا الوضع مستمر لا محالة وبالتالي فالدعم المرحلي الذي أقرته الحكومة لن يكون كافيا”.

وأبرز الإطار النقابي، في السياق ذاته، قائلا: “الدعم المرحلي ما غطاش المصاريف ديال 3 أشهر الماضية اللي كانت فيها الزيادات المتتالية فأسعار المحروقات، فما بالك بهاد الارتفاع الجديد”.

وعن سير توزيع الدعم على مهنيي النقل، شدد شعون، على أن العملية تشوبها اختلالات عديدة، سواء كانت تقنية تتعلق بالمنصة أو مهنية بين السائقين، وأصحاب المأذونيات”.

وأبرز المتحدث ذاته، أن “البعض من أصحاب سيارات الأجرة يرفضون التسجيل في منصة الدعم، بالرغم من أن السائق المهني هو وحده من يتحمل الزيادات في أسعار المحروقات”.

إقرأ أيضا: علاش المازوط فات ليصانص.. الناطق باسم الحكومة يقدم الجواب

من جهته قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان،الناطق باسم الحكومة: “كل عملية دعم فيها صعوبات ذات طبيعة تقنية، لكن الحكومة تستمع إلى الأطراف المعنية وستعمل على أن يصل الدعم إلى المكان الذي يجب أن يصل إليه”.

وأبرز بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (31 مارس)، أن “هناك إقبال كبير على منصة تسجيل طلبات الدعم”، لافتا إلى أن “عملية صرفه ستنطلق ابتداء من الأسبوع المقبل”.