• المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: المنظمة جد ممتنة للدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام
  • دعت إليها “الجبهة الاجتماعية”.. سلطات كازا تمنع مسيرة يوم الأحد ضد غلاء الأسعار
  • راه راه والفضيحة موراه.. استقبال تبون بالبيض وماطيشة في إيطاليا (فيديوهات)
  • قضية مقتل شيرين أبو عاقلة.. شبكة “الجزيرة” تقرر إحالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية
  • على إثر حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية تكساس.. برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس الأمريكي
عاجل
الأربعاء 13 أبريل 2022 على الساعة 15:30

المئات مرضو بيه.. واش الشكلاط المسموم ما زال كيتباع فالحوانت؟

المئات مرضو بيه.. واش الشكلاط المسموم ما زال كيتباع فالحوانت؟

تستمر شوكولاتة “كيندر” بأنواعها في احتلال رفوف محلات البقالة والمحلات التجارية الكبرى في المغرب، بالرغم من إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية “أونسا”، السحب الفوري لكل المنتجات المشبوهة للماركة من دائرة التسويق.

وعاين موقع “كيفاش” عرض عدد من منتجات كيندر للبيع، في محل لبيع البقالة بمدينة الرباط، وعند سؤال صاحب الدكان عن ما إذا كان على علم بحظر الشوكولاتة، قال إنه لم يتم إخطاره بالأمر.

وأبرز صاحب المحل، في حديثه للموقع، أن “ما ورد إلى علمه حسب متابعته للمواقع الإخبارية، هو أن بيض شوكولاتة “كيندر” هو الوحيد المشتبه في إصابته ببكتيريا السالمونيلا المسؤولة عن التسمم الغذائي، وبما أنه لا يبيع بيض الشوكولاتة، فلا يرى من مانع لتسويق باقي منتجات الشركة”.

وخلافا لما يعتقده صاحب محل البقالة، أكد مكتب السلامة الصحة، في بلاغ سابق، أن الأمر يتعلق بكل من Kinder Surprise 20g ، و 100g مع تواريخ انتهاء الصلاحية بين نهاية يونيو 2022 ونهاية أكتوبر 2022، Kinder Schoko-Bons مع تواريخ انتهاء الصلاحية بين نهاية أبريل ونهاية غشت 2022، وبيض كيندر ميني مع تواريخ انتهاء الصلاحية بين نهاية أبريل ونهاية غشت، بالإضافة إلى Kinder Happy Moments ، Kinder Mix مع تواريخ انتهاء الصلاحية في نهاية غشت.

ولا يتعلق الأمر فقط بمحلات البقالة الصغيرة، ذلك أن عدسات رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، وثقت عرض بيض “كيندر”، في أحد الأسواق التجارية الكبرى، متسائلين حول ما إذا كان هذا المنتوج فعلا هو من صدر في حقه أمر منع تسويق رسمي.

ومن جانبه، أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه قرر اتخاذ تدابير طارئة كتعزيز الرقابة على جميع منتجات Ferrero عند الاستيراد، لتجنب إدخال دفعات من هذه المنتجات في السوق الوطنية، والسحب الفوري من دائرة التسويق على مستوى المستوردين، وسلاسل التوزيع لجميع دفعات المنتجات المعنية.

وأصيب المئات، معظمهم من الأطفال الصغار في أوروبا، بتسمم غذائي بعد تفشي بكتيريا السالمونيلا، التي افترضت تقارير أن لها صلة بنوع من الشوكولاتة يباع على شكل بيض، ويعرف باسم “كيندر سربرايز”.