• حكيمي: المنتخب بابو مفتوح واللي بغى يجي مرحبا به!
  • عربط وفرشخ طوبيس وطاكسي.. اعتقال شخص عرقل حركة المرور وخرب ممتلكات الغير في كازا
  • جيبوها يا لولاد.. بعثة نهضة بركان تصل إلى نيجيريا (صور)
  • بعد ضجة “الدود”.. رئيس جهة بني ملال تيضرب فطاجين شلالات أوزود (صور)
  • تجبرهن على ممارسة الدعارة تحت التعذيب.. مغربيات وقعن في شباك عصابات إجرامية في إسطنبول
عاجل
الخميس 23 ديسمبر 2021 على الساعة 22:00

اللي داز داز.. المغرب يوقف الرحلات الاستثنائية لإعادة العالقين في الخارج

اللي داز داز.. المغرب يوقف الرحلات الاستثنائية لإعادة العالقين في الخارج

أوقف المغرب، اليوم الخميس، الرحلات الاسثتنائية التي بدأت الأسبوع الماضي مغلقا بذلك حدوده نهائيا في وجه المسافرين حتى نهاية العام، تحسبا لانتشار وباء كوفيد-19، بينما شهدت الإصابات بالفيروس ارتفاعا نسبيا خلال اليومين الأخيرين.

وأغلق المغرب حدوده أمام كل الرحلات الدولية للمسافرين منذ 29 نونبر حتى 31 دجنبر، بسبب الانتقال السريع لأوميكرون، المتحورة الجديدة من فيروس كورونا، وتجدد تفشي الجائحة في أوروبا.

وبعدما أعلنت السلطات منتصف الشهر عن رحلات استثنائية لإعادة آلاف المغاربة العالقين في الخارج، عادت لتقرر وقف هذه الرحلات ابتداء من اليوم الخميس. وكانت مفتوحة فقط انطلاقا من البرتغال والإمارات العربية المتحدة وتركيا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس إن “الظروف الموجودة الآن تستوجب قرار الإغلاق (…) ستكون الحكومة مضطرة لتشديد الإجراءات نسبيا إذا أصبحت الوضعية مقلقة”.

ولم يقدم الوزير معطيات عن عدد المغاربة الذين تم إجلاؤهم من الخارج، وأولئك الذين لا يزالون عالقين.

واليوم الخميس، قررت الحكومة أيضا تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 31 يناير من أجل “ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة (…) للحد من تفشي جائحة كوفيد-19″، وفق ما أفادت الحكومة في بلاغ.

يراهن المغرب على إغلاق الحدود وحملة التطعيم التي تستهدف 80 بالمائة من السكان لتفادي “انتكاسة وبائية يبقى احتمالها جد وارد”، كما نبهت لذلك وزارة الصحة.