• الشتا والبرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الجمعة
  • شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
  • راس لافوكا ووليداتو فكو العقدة.. مغاربة فرحانين بالأسود (صور)
عاجل
الثلاثاء 01 نوفمبر 2022 على الساعة 13:01

اللقاء العربي في الجزائر.. قمة “بلا قادة” بشعار “لم الشمل”

اللقاء العربي في الجزائر.. قمة “بلا قادة” بشعار “لم الشمل”

تنطلق اليوم الثلاثاء (1 أكتوبر)، أشغال القمة العربية التي تستضيفها الجزائر، بغياب صارخ للقادة العرب، حيث اعتذر عن حضورها ملوك وأمراء، محبطين آمال النظام العسكري في انتزاع مواقف داعمة للتدخل الإيراني في المنطقة.

وعصفت الحسابات الضيقة للبلد المغاربي المضيف برهانات القمة للم الشمل قبل أن تبدأ، ذلك أنه في الوقت الذي تروج فيه الجزائر لشعار لم الشمل العربي، لا يعبر النظام إلا رغبة جامحة لزيادة الانقسامات وفرض أجنداته المشبوهة على دول الجامعة العربية.

زيف الشعار

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن ” القمة العربية في الجزائر هي قمة الفشل بكل ما تحمله الكلمة من معنى هناك تمثيل دبلوماسي منخفظ وتهرب عدد من القادة حضور اللقاء”.

وأوضح نشطاوي، أن “الجزائر رغم علمها جيدا بمدى خطورة النظام الملالي الإيراني على المنطقة إلا أنها تحاول جاهدة تعبيد الطريق له للتوغل إقليميا”، لافتا إلى أن “حزب الله الإيراني متمركز في الجزائر بدعم من النظام العسكري لتسليح ميليشيا البوليساريو تدريبها وهو عمل عدائي مباشر للجزائر اتجاه الوحدة الترابية للمغرب”.

ولفت الخبير في العلاقات الدولية، إلى أنه “في مقابل دعم الجزائر لإيران تحاول الدول العربية إدانة النظام الإيراني وأتباعه وهو ما يخلق تفاوتات صارخة في وجهات النظر بين الدول العربية والبلد المضيف للقمة العربية”.

وتابع المتحدث، في السياق ذاته، أن “النظام الجزائري يحاول تأكيد مواقفه وتوريط القمة في هذه القضايا”.

قمة بلا “قادة”

ويغيب عن القمة العربية في الجزائر ملوك أمراء ورؤساء دول، حيث أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن جلالة الملك محمد السادس لن يحضر القمة لاعتبارات إقليمية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد اعتذر عن حضور القمة العربية، في حين أعلنت وكالة الأنباء الأردنية عن تكليف ملك الأردن الأمير ولي العهد الحسين بن عبد الله ليترأس الوفد الأردني المشارك في القمة العربية.

ومن جهتها، أكدت الكويت غياب أميرها الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن أشغال القمة.

كما أكد ديوان مملكة البحرين أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة لن يحضر بدوره أشغال القمة في الجزائر.

هذا وكان ديوان السلطان العماني بدوره أعلن أن السلطان هيثم بن طارق لن يشارك بنفسه في القمة العربية بالجزائر.

أما الرئيس اللبناني ميشال أكد غيابه عن اللقاء العربي، معينا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، للنيابة عنه.