• غانا أبكت “سواريس” والكاميرون تحقق أول فوز إفريقي على البرازيل.. من مفاجآت المونديال!
  • “الطريق إلى المونديال”.. المتطوعون والمتوجون بالدوري يساندون المنتخب في قطر
  • سوق الطوموبيلات غادي مزيان.. أكثر من 145 ألف وَحَدة بِِيعت في المغرب في ظرف قياسي!
  • دعم كيتسنّى أكثر من 1000 امرأة و350 طفل.. السكوري يُوقع اتفاقيات لحماية الأطفال والنساء
  • نزيدوها على فرحة التأهل.. تراجع أسعار المحروقات في المغرب
عاجل
الخميس 24 نوفمبر 2022 على الساعة 15:00

الشراكات ديال الصّح.. رائد صناعة الطيران البلجيكي يفتتح مصنعا جديدا في المغرب

الشراكات ديال الصّح.. رائد صناعة الطيران البلجيكي يفتتح مصنعا جديدا في المغرب

فالوقت اللي شي دول باقين واحلين في استيراد السيارات المستعملة، المغرب خدام على راسو وولّا رائد فالصناعات الثقيلة بمشاريع عملاقة مع دول من داخل وخارج أوروبا. كيفاش؟

أشنو وقع؟

في حدث اقتصادي هام، أعلنت شركة “سابكا” البلجيكية لصناعة الطائرات، أمس الأربعاء (23 نونبر)، عن افتتاح مصنعها الجديد لتجميع هياكل الطائرات بمنطقة النواصر، واستعرضت خلال هذه المناسبة أول تسليم لأول طائرة “PC-12″، مصنعة لفائدة زبونها “بيلاتوس”.

مشروع عملاق

ويشغل هذا المصنع، حسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء 240 شخصا، حيث شيد على مساحة 16 ألف متر مربع باستثمار بلغ أزيد من 180 مليون درهم.

وبعد خمسة عشر شهرا من توقيع عقد مهم لتجميع هيكل طائرة “PC-12” الخاصة بشركة “بيلاتوس”، تعزز “سابكا ماروك” مكانتها كشريك رئيسي في الصناعة والهندسة الاستراتيجية لصناعة الطائرات، سواء تعلق الأمر بالصيانة أو التصميم أو الإنتاج أو الابتكار.

هذا وتقدم الشركة مساهمتها القيمة في عرض المعدات التي طورتها “سابكا” من خلال تقديم حلول في مجالات التجميع والطلاء والمعدات والاختبارات المتعددة والمكونات الكهربائية.

تطور بالأرقام

ولا يختلف اثنان على أن القطاعات الصناعية في المملكة، شهدت في السنوات الأخيرة ثورة كبيرة، ألحقت المغرب بركب الدول الصناعية الرائدة في مجالي الطيران وصناعة السيارات.

وكشفت وزارة الصناعة والتجارة، أن الصادرات المغربية في قطاعي صناعة الطيران والسيارات شهدتا تطورا ملحوظا خلال سنة 2022، مقارنة بالفترة نفسها خلال سنة 2021.

وأبرزت الوزارة، في صور مركبة نشرتها على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الصادرات المغربية في قطاع صناعات الطيران، تطورت لتبلغ 10.8 مليار درهم مع نهاية يونيو 2022، أي بزيادة 62.5 في المائة.